الإعلام الرقمي: إشكالية المفهوم وتحديد الوسائل في الدراسات الإعلامية

المؤلفون

الملخص

تهدف الدراسة الوصفية هذه إلى الكشف عن إشكالية مفهوم الإعلام الرقمي، وتحديد وسائله في الدراسات الإعلامية، وبيّان الفرق في دلالة مفهوم الإعلام الرقمي، وصياغة مفهوم علمي واضح، ودقيق للإعلام الرقمي ووسائله يميزه عن المفاهيم الأخرى المستخدمة مثل؛ الإعلام الإلكتروني، والإعلام الجديد، والإعلام البديل، واستخدم الباحثان المنهج المسحي على عينة عمديّة من 57 مفردة من أساتذة أقسام، وكليات الاتصال، والإعلام في الجامعات العربية، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن 68 % من أفراد العينة يرون وجود إشكالية في تحديد مفهوم الإعلام الرقمي في الدراسات الإعلامية ، ويرى 93% من أفراد العينة أهمية توحيد المفاهيم والمصطلحات في علوم الإعلام والاتصال في الجامعات العربية. كما توصلت الدراسة إلى صياغة مفهوم علمي لمصطلح الإعلام الرقمي، وكذلك تحديد وسائله، والتعريف بمفاهيمها العامة، وأوصت الدراسة بأهمية تنظيم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO) مؤتمرا علميا لصياغة رؤى مشتركة تساهم في إعادة النظر في المناهج الدراسية لأقسام، وكليات الاتصال، والإعلام في الجامعات العربية.

التنزيلات

منشور

2020-05-12

كيفية الاقتباس

Aldebaisi, A., & AlKhasawneh, I. (2020). الإعلام الرقمي: إشكالية المفهوم وتحديد الوسائل في الدراسات الإعلامية. Dirasat: Human and Social Sciences, 47(1). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/104053

إصدار

القسم

Articles