انعكاسات العلم على الفن من فيتاغورس إلى الثورة الرقمية: دراسة ظاهراتية

المؤلفون

الملخص

شغلت العلاقة المتبادلة بين العلم والفن مساحة واسعة في دراسات الباحثين الجماليين وطروحاتهم، وبشكل خاص منذ أن فرضت تيارات الحداثة وما بعد الحداثة (المرتكزة أساساً) على العلم أو كردة فعل له) حضورهما في الفن الغربي طيلة القرن المنصرم والعقدين الحاليين من الألفية الثالثة، وقد تضاربت مواقف التيارات الفنية والباحثين حول انعكاسات العلم على الفن ما بين رؤى سلبية وأخرى إيجابية، وبشكل خاص منذ انطلاقة الثورة الصناعية وعصر الحداثة بتحولاته العلمية المتسارعة حتى يومنا هذا. حيث تركز الجدل بصورة أساسية حول ما عكسه العلم المعاصر على الفن في كلّ من حقبتيه التكنونووية (Techno Nuclear) والرقمية من تحولات قلبت مفاهيمه وبنيته ورسالته وخطابه. ويهدف هذا البحث من خلال دراسة ظاهرتيه وتاريخية رصد أبرز التحولات السلبية والإيجابية التي أحدثها العلم في الفن في العصور الفنية المختلفة، بدءا بأفكار فيتاغورس العلمية في الحقبة الإغريقية وتأثيرها على الفن، وانتهاء بتيارت ما بعد الحداثة وتفرعاتها كالفن الإنشائي التركيبي (Installation Art) والفن الرقمي (Digital art)، اللذين سوف تتناولهما الدراسة بشكل مركز، نظرا لإسهامهما في تصعيد حدة الجدل حول مصير الفن ومستقبله وتحولاته في وقتنا الراهن.

التنزيلات

منشور

2019-03-07

كيفية الاقتباس

Asfour, M. (2019). انعكاسات العلم على الفن من فيتاغورس إلى الثورة الرقمية: دراسة ظاهراتية. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(1). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/103876

إصدار

القسم

Articles