أنماط التنشئة في الأسرة الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية
Abstract
هدفت الدراسة الكشف عن نمط التنشئة الاجتماعية السائد لدى الأسرة الأردنية، وعلاقة ذلك بجنس الطفل، ومستوى دخل الأسرة، وعدد أفرادها، وطبيعة العلاقة بين الوالدين، والمستوى التعليمي لهما، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس أنماط التنشئة الاجتماعية، وبعد التأكد من صدق وثبات المقياس، تم توزيعه على عينة عشوائية تكونت من (144) طالب وطالبة في كلية التربية بجامعة اليرموك، وأظهرت نتائج الدراسة أن النمط الديمقراطي هو النمط السائد وبدرجة مرتفعة، يليه نمط الحماية الزائدة بدرجة متوسطة، ثم النمط التسلطي بدرجة متوسطة أيضا، وحل النمط المهمل في المرتبة الأخيرة وبدرجة متدنية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في النمط المهمل باختلاف جنس الطفل ولصالح ذوي الأطفال الذكور، وباختلاف مستوى تعليم الأم ولصالح الأميّة. وفي النمط التسلطي باختلاف مستوى الدخل لصالح ذوي الدخل المتوسط، وباختلاف العلاقة بين الوالدين ولصالح ذوي المشكلات، وباختلاف عدد أفراد الأسرة ولصالح الأسر الكبيرة. وفي نمط الحماية الزائدة باختلاف مستوى تعليم الأب ولصالح الثانوي. وفي النمط الديمقراطي باختلاف مستوى تعليم الأم لصالح مستوى الثانوي.Downloads
Published
2019-02-05
How to Cite
Al-Sharah, N., Al-Rashidi, B., & Al Momani, H. (2019). أنماط التنشئة في الأسرة الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(1). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/103547
Issue
Section
Articles