Gender Equity in the Jordanian Higher Education System: Yarmouk University as Case Study

المؤلفون

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ممارسات المساواة في النوع الاجتماعي في نظام التعليم العالي في جامعة اليرموك من أجل زيادة الوعي في هذا الموضوع في محاولة لتقليل أية فجوات متوقعة. لأنه وعلى الرغم من التقدم الحاصل في زيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي في مختلف المجالات وخصوصاً التعليم، ونظراً لتراجع ترتيب الأردن في مؤشر النوع الاجتماعي، إلا أنه مازلت هناك حاجة لتكثيف مزيد من الجهود من أجل رفع مشاركة المرأة في قطاع التعليم في الأردن. تم جمع معطيات كمية في هذه الدراسة التقيمية من خلال استبيان مكون من 29 فقرة تم توزيعها على الاكاديميات في جامعة اليرموك، وتم تحليلها إحصائياً وفقاً لمعامل ارتباط بيرسون و تحليل كرسكال ويليس. أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية الاكاديميات يتفقن على أن ممارسات المساواة في النوع الاجتماعي إما غير موجودة أو غير مطبقة، و وأن هذه الممارسات غير موجودة في سياسات الجامعة أو وثائقها أو تعليماتها. ولذلك لابد من زيادة مشاركة الاكاديميات وخصوصاً في الوظائف الإدارية العليا. الكلمات المفتاحية: مساواة النوع الإجتماعي، التعليم العالي، النساء الأكاديميات، جامعة اليرموك، الأردن

التنزيلات

منشور

2019-04-23

كيفية الاقتباس

Mahasneh, A., & Al-Muhaisen, B. (2019). Gender Equity in the Jordanian Higher Education System: Yarmouk University as Case Study. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/100769

إصدار

القسم

Articles