المعلم وقضايا التعليم في السينما المصرية تحليل نقدي

المؤلفون

  • Majed Harb
  • Khadija Alhumaid

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص صورة المعلم والتعليم في السينما المصرية. واختار الباحثان عشرة أفلام سينمائية، وقاما بتحليلها مستعمليْن أسلوب تحليل المحتوى، جاعليْن المشهد السينمائي وحدةً للتحليل، ثم عرضا التحليل على عدد من النقاد السينمائيين للتأكد من صدقه. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأفلام عينة الدراسة مثلت المعلم تمثيلات سلبية في أغلب الأحيان، وأنها أثارت جملة من قضايا التعليم مثل: أخلاقيات المهنة، والوعي النقدي، والفروق الجندرية في التعليم، ودور المدرسة في إعادة الإنتاج الاجتماعي، وغيرها من القضايا، وربط الباحثان هذه القضايا بما يقوله الأدب التربوي. وأوصت الدراسة بأهمية إيلاء التحليلات السينمائية المزيد من العناية والاهتمام من لدن الباحثين التربويين، فهي نصوص ثقافية ذات تأثير كبير في المشهد التربوي.

التنزيلات

منشور

2019-04-23

كيفية الاقتباس

Harb, M., & Alhumaid, K. (2019). المعلم وقضايا التعليم في السينما المصرية تحليل نقدي. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/15970

إصدار

القسم

Articles