المعوقات الشخصية التي تواجه الأكاديميين والباحثين العاملين في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان: دراسة كمية تحليلية

Authors

  • Muneer Karadsheh
  • Naser Al-Mao’uli
  • Maryam Al-Samari

Abstract

تتناول هذه الدراسة معوقات البحث العلمي وتهدف إلى الكشف عن أهم المعوقات الشخصية التي تواجه الباحثين والأكاديميين العاملين في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان، بالإضافة إلى الكشف عن مدى رضاهم عن واقع البحث العلمي في السلطنة، فضلا عن تحديد أهم المتغيرات المستقلة المؤثرة في مواقفهم إزاء المعوقات الشخصية التي تحول دون إنجازهم العلمي. وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (714) باحثًا وأكاديميًا من العاملين في مؤسسات التعليم العالي في السلطنة، واعتمدت بصورة أساسية على "الاستبانة" أداة رئيسية لجمع البيانات، وبالاستناد إلى المنهج الوصفي التحليلي؛ لاتفاقه مع أهداف الدراسة وتساؤلاتها، وقدرته على توصيف الظاهرة وتشخيصها بشكل دقيق وشامل. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن أهم المعوقات الشخصية التي تواجه أفراد عينة الدراسة تتمثل في قلة الوقت لإجراء البحوث كونه موزعا بين المهام الإدارية والتدريسية والأسرية. كما كشفت الدراسة عن انخفاض مستوى رضا أفراد عينة الدراسة عن واقع البحث العلمي في مؤسساتهم التي يعملون بها. وبينت النتائج كذلك وجود أثر مهم إحصائيا للمتغيرات المستقلة الممثلة في: "النوع الاجتماعي، ونوع المؤسسة" في مواقف أفراد عينة الدراسة إزاء المعوقات الشخصية التي تؤثر على إنجازهم العلمي. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على رسم السياسات التي من شأنها أن تخلق بيئة ملائمة للبحث العلمي، وتهيئ ظروف اجتماعية مناسبة للباحثين، وتتيح المجال لهم للاستفادة من كافة التسهيلات والحوافز التي تقدمها مؤسساتهم، وإلى ضرورة الالتفات إلى الجوانب الذاتية والشخصية ذات العلاقة بالأكاديميين والباحثين وإعطائها مزيدا من الاهتمام والدراسة.

Published

2019-12-05

How to Cite

Karadsheh, M., Al-Mao’uli, N., & Al-Samari, M. (2019). المعوقات الشخصية التي تواجه الأكاديميين والباحثين العاملين في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان: دراسة كمية تحليلية. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(4). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/15684

Issue

Section

Articles