أسس تربوية مقترحة لتفعيل دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبتها في ظل الربيع العربي

Authors

  • محمد الزبون
  • Rama AlHajjawi

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح أسس تربوية لتفعيل دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبتها في ظل الربيع العربي. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الجامعات الأردنية الحكومية للعام الدراسي (2013، 2014) ، وتكونت عينة الدراسة من (384) طالبا وطالبة أختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية . وأستخدمت لجمع البيانات إستبانة. أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي : - جاءت مجالات دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي حسب استجابات الطلبة مرتبة تنازليا كما يأتي: دور الأنشطة الطلابية (3.55) ، والمقررات الدراسية (3.48) ، وأعضاء هيئة التدريس (3.46). - أُقترح (31) ثلاثة وستون أساساً تربوياً لتفعيل دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبتها . ومن بين التوصيات التي قدمتها الدراسة: تبني الجامعات الأردنية للاسس التربوية المقترحة .

Published

2021-02-07

How to Cite

الزبون م., & AlHajjawi, R. (2021). أسس تربوية مقترحة لتفعيل دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبتها في ظل الربيع العربي. Dirasat: Human and Social Sciences, 44(1). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/11436

Issue

Section

Articles