عالمية العربية لُغة وثقافة في فجر الألفية الثالثة

Authors

  • بسمة الدجاني

Abstract

إن تعليم اللغة العربية في مرحلة مهمة مع إقبال أبناء الناطقين باللغات الأخرى عليه، مما يجعل المسؤولية كبيرة على عاتق مُعلّمي اللغة العربية، ومراكز تعليمها في البلاد العربية وخارجها. ولأن اللغة وعاء الثقافة، ولأن الأدب قلب اللغة، ولأن الأمّة الإسلامية والعربية منها بخاصة تُعاني من أوضاع شديدة الاضطراب في مختلف أنحائها، فإن نشر ثقافة الحضارة العربية الإسلامية يحتاج إلى سياسات منهجية متطورة لتواجه هذه التحدّيات وللتغلّب على حواجز التواصل بينها وبين الآخر. وعليه، سيحاول البحث تتبّع مسيرة تعليم اللغة العربية في نماذج لمراكز محليّة في بلد عربي أو أكثر، ولمراكز خارجية في بلد أجنبي أو أكثر بهدف تقديم صورة واقعية تُسهم في البحث عن مخارج وحلول للوصول بالعربية لغة وثقافة للعالمية المرجوة مع بدايات القرن الحادي والعشرين.

Published

2021-02-07

How to Cite

الدجاني ب. (2021). عالمية العربية لُغة وثقافة في فجر الألفية الثالثة. Dirasat: Human and Social Sciences, 44(1). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/11143

Issue

Section

Articles