درجة تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها
Abstract
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، من خلال تطوير استبانة والتأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من (208) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنية الخاصة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تحليل البيانات باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمعايير الجودة الشاملة جاءت بدرجة كبيرة للكل ولجميع المجالات، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة تعزى إلى متغير الجامعة في جميع مجالات درجة تطبيق الجامعات الأردنية لمعايير الجودة الشاملة وفي درجة التطبيق الكلية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتوصيات منها: تبنى نظام إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي ليشمل كل جامعات الأردن، وتبني هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي والجامعات سياسة نشر ثقافة الجودة بين جميع العاملين (إداريين وأعضاء هيئة تدريس) بمفاهيم ومبادئ إدارة الجودة الشاملة، وتفاعل الجامعات النشط الهادف، وتوفير كل الإمكانيات اللازمة للأستاذ الجامعي (مكاتب– أجهزة حاسوب- خدمة انترنت) والتي تساعده على القيام بمهامه المطلوبة على أحسن وجه.Downloads
Published
2017-08-06
How to Cite
Althebean, E., & Hawamdeh, B. (2017). درجة تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 44(4). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/15617
Issue
Section
Articles