تأثير التداخل بين أسلوبي التمرين العشوائي والمتغير وفق مبدأ تعميم البرامج الحركية ونوع التغذية الراجعة في تعلم بعض المهارات الأساسية لخماسي كرة القدم
Abstract
تلخصت مشكلة البحث ان هناك ضعفا في تعلم طلبة المرحلة الأولى من قسم التربية الرياضية في الجامعة المستنصرية للمهارات الأساسية في لعبة خماسي كرة القدم وبالتالي ضعف وتدني في المستوى المهاري لهم وكذلك ضعف في احتفاظهم بالمهارات الأساسية لهذه اللعبة وتدني مستواهم المهاري بمجرد ان ينتهي الفصل الدراسي، هدفت الدراسة إلى بناء منهج تعليمي قائم على التداخل والدمج بين أسلوبين من أساليب جدولة التمرين هما أسلوب التمرين العشوائي وأسلوب التمرين المتغير وعلى وفق مبدأ تعميم البرامج الحركية، وتمثلت عينة البحث من طلاب المرحلة الأولى لقسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية– الجامعة المستنصرية والبالغ عددهم (30) وزعوا على ثلاثة مجاميع، المجموعة التجريبية الأولى تعمل بالمنهج التعليمي المقترح والتغذية الراجعة اللفظية المتزامنة، وأما المجموعة التجريبية الثانية فعملت بنفس المنهج والتغذية الراجعة مضافا إليها التغذية الراجعة المرئية المتأخرة وأما المجموعة الثالثة فكانت ضابطة للمجموعتين التجريبيتين وعملت بالمنهج المتبع لقسم التربية الرياضية، وبلغ عدد الطلبة في كل مجموعة (10) طلاب واستمرت مدة تنفيذ المنهج (12) اسبوعا بواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع.Downloads
Published
2017-08-06
How to Cite
Sadiq, S., & AbdulKareem, M. (2017). تأثير التداخل بين أسلوبي التمرين العشوائي والمتغير وفق مبدأ تعميم البرامج الحركية ونوع التغذية الراجعة في تعلم بعض المهارات الأساسية لخماسي كرة القدم. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 44(4). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/15616
Issue
Section
Articles