أثر استخدام الوسائل التعليمية في تعلم المهارات الأساسية في كرة السلة لذوي الإعاقات الذهنية "متلازمة داون"

Authors

  • Basher AlHafi
  • Sadiq AlHayiek
  • Omar AlHindawi

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى اثر استخدام الوسائل التعليمية في تعلم المهارات الأساسية في كرة السلة لذوي الإعاقات الذهنية البسيطة "متلازمة داون". واستخدم الباحث المنهج التجريبي بثلاثة مجموعات لملائمته وتحقيق اهداف الدراسة، وتم اختيار عينة عمدية تكونت من (27) طالب وطالبة (17) ذكور و(10) اناث من ذوي الاعاقات الذهنية البسيطة فئة متلازمة داون وتتراوح اعمارهم ما بين (6– 12) سنة. اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الاولى في تعلم المهارات الاساسية في كرة السلة لصالح القياس البعدي، فيما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الثانية في تعلم المهارات الساسية في كرة السلة ولصالح القياس البعدي، وأشارت النتائج ايضاً الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الثالثة والتي استخدمت الوسيلة الاعتيادية (التقليدية) في تعلم بعض المهارات الاساسية في كرة السلة ولصالح القياس البعدي. كما واشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية للمجموعات الثلاث بأفضلية للمجموعة الثانية تلتها المجموعة الأولى. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة باستخدام الوسائل التعليمية في تعليم الاشخاص ذوي الاعاقات البسيطة " متلازمة داون".

Published

2017-08-06

How to Cite

AlHafi, B., AlHayiek, S., & AlHindawi, O. (2017). أثر استخدام الوسائل التعليمية في تعلم المهارات الأساسية في كرة السلة لذوي الإعاقات الذهنية "متلازمة داون". DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 44(4). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/15612

Issue

Section

Articles