أثر استخدام الدراما التعليميّة في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي

Authors

  • Samya AlShawabkha
  • AbdelKareem Alhaddad

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الدراما التعليميّة في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. تكوّن أفراد الدراسة من (45) طالبة من طالبات الصفّ العاشر الأساسي اخترن قصدياً من مدرسة ماعين الثانوية للبنات، وقسِّمن إلى مجموعتين: تجريبيّة دُرِّست التعبير الكتابي باستخدام طريقة الدراما التعليميّة، وضابطة دُرِّست باستخدام الطريقة الاعتياديّة. وتحقيقاً لهدف الدراسة أعدّ الباحثان اختباراً لقياس مهارات التعبير الكتابي في مجالي المضمون والشكل، وتمّ التحقق من صدق الاختبار وثباته. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضّابطة في مهارات المضمون جميعها، وفي غالبية مهارات الشكل ولمصلحة طالبات المجموعة التجريبية. وأوصى الباحثان بتوظيف طريقة الدراما التعليميّة في تدريس التعبير الكتابي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي.

Published

2017-08-06

How to Cite

AlShawabkha, S., & Alhaddad, A. (2017). أثر استخدام الدراما التعليميّة في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 44(4). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/15611

Issue

Section

Articles