أنموذج قيادي مقترح لتحسين جودة الحياة العملية للمعلمين في مديرية تربية الزرقاء الأولى

Authors

  • Huda AlKhalaileh
  • Anmar AlKaylani

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء أنموذج قيادي لمديري مدارس مديرية تربية الزرقاء الأولى لتحسين جودة الحياة العملية للمعلمين فيها. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلّمي ومعلّمات مديرية تربية الزرقاء الأولى العاملين في مدارسها الحكومية خلال العام الدراسي 2011/ 2012 والبالغ عددهم (3921) معلماً ومعلمة. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية وتكونت من (424) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير أداة الدراسة "مقياس الممارسات القيادية المحسنة لجودة الحياة العملية للمعلمين" الذي تكون من (57) فقرة موزعة على تسعة أبعاد وهي: تيسير العمل، والبيئة المدرسية المادية، والمساندة الاجتماعية، والرضا الوظيفي، ومعنى العمل، ووضوح الدور، والمشاركة في صناعة القرارات المدرسية، والتنمية المهنية، وسلوك الطلبة. استخدمت الدراسة المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) للعينات المترباطة في استخراج نتائجها. وقد توصلت الدراسة إلى أن معلمي مديرية الزرقاء الأولى ومعلماتها وصفوا مديريهم بأنهم متوسطي درجة الممارسة للممارسات القيادية المحسنة لجودة الحياة العملية للمعلمين.

Published

2017-08-06

How to Cite

AlKhalaileh, H., & AlKaylani, A. (2017). أنموذج قيادي مقترح لتحسين جودة الحياة العملية للمعلمين في مديرية تربية الزرقاء الأولى. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 44(4). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/15610

Issue

Section

Articles