أثر استخدام الدراما التعليمية في تنمية مهارات التحدث (التعبير الشفوي) وتحسين التحصيل لدى طلبة اللغة العربية للناطقين بغيرها

Authors

  • Ibrahim Rabab’a JU
  • Qutaibah Habashneh JU

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أثر استخدام الدراما التعليمية في تنمية مهارة التحدث (التعبير الشفوي)، وتحسين التحصيل لدى طلبة اللغة العربية للناطقين بغيرها في هذه المهارة. واشتملت الدراسة على عينة من طلبة اللغة العربية للناطقين بغيرها (المستوى الخامس)، بمركز اللغات في الجامعة الأردنية، تألفت من (47) طالباً وطالبة في شعبتين، إحداهما مثلت المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية الدراما التعليمية، والأخرى مثلت المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية. وأعدّ الباحثان اختباراً تحصيلياً في التحدث، وبعد استخراج نتائج الطلبة جرت معالجتها باستخدام طرائق إحصائية تمثلت في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمقارنة بين المجموعتين: التجريبية والضابطة. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط علامات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست بأسلوب الدراما التعليمية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط علامات المجموعتين: التجريبية والضابطة تعزى إلى الجنس وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية الدراما التعليمية في تدريس مهارة التحدث (التعبير الشفوي) لطلبة اللغة العربية للناطقين بغيرها.

Published

2015-11-20

How to Cite

Rabab’a, I., & Habashneh, Q. (2015). أثر استخدام الدراما التعليمية في تنمية مهارات التحدث (التعبير الشفوي) وتحسين التحصيل لدى طلبة اللغة العربية للناطقين بغيرها. Dirasat: Human and Social Sciences, 42(3). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/5567

Issue

Section

Articles