الأخطاء الكتابيَّة في اللُّغة العربية لدى غير المتخصصين في جامعة زايد دراسة ميدانيَّة تحليليَّة
Abstract
تهدف هذه الدِّراسة، إلى الكشف عن الأخطاء الكتابيِّة عند دارسي العربيِّة غير المتخصصين في جامعة زايد، ولتحقيق هذه الغاية تستخدم الدِّراسة عيِّنة عشوائيِّة من كتابات الدَّارسين –ذكوراً وإناثاً – الذين أنهوا متطلبات السَّنة الأولى، وما زالوا على مقاعد الدِّراسة، فتقسّم دراسة هذه الأخطاء إلى المسّتويات اللُّغوية الآتية: المسّتوى النَّحوي، والمسّتوى الصّرفي، والمسّتوى الإملائي؛ إذ تمثل هذه المستويات العناصر الأساسية للغة العربية، ومرتكز لتقويم الكفاءة اللغوية وتطويرها لدى الدارسين، حيث تكمن مشكلة الدراسة وهدفها الرئيس. خلصت الدراسة إلى أن المستوى الإملائي من أكثر المستويات اللغوية صعوبة لدى الدارسين وفقاً لنسبة الأخطاء المرتكبة في إنتاجهم. تقوم الدِّراسة على منهجين أساسيين: المنهج الوصفي بصفته أداة لوصف الإنتاج اللغوي الكتابي عند الدارسين، ومنهج تحليل الأخطاء كأداة لدراسة الخطأ اللغوي الكتابي لدى الدارسين معتمد اُعلى ثلاثة مراحل في تحليل الخطأ: التعرّف إلى الخطأ ورصده، ثمّ وصفه ومدى شيوعه، ثم تفسيره.Downloads
Published
2019-07-10
How to Cite
Al Janadbah, A. (2019). الأخطاء الكتابيَّة في اللُّغة العربية لدى غير المتخصصين في جامعة زايد دراسة ميدانيَّة تحليليَّة. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/16232
Issue
Section
Articles