صورة أبو حيان التوحيدي في المسرح العربي
Abstract
يهدف البحث التعرف إلى صورة أبي حيان التوحيدي في المسرح العربي، وآليات اشتغال المسرحيين العرب على التراث في تقديمهم لشخصية التوحيدي ضمن أشكال الاغتراب التي عاشها، إذ إن شخصية التوحيدي من الشخصيات الإشكالية على المستوى التاريخي، وقد جاءت الحدود الزمنية للبحث بين عامي (1975ـ 2005م)، حيث تم اختيار ثلاثة مسرحيات عربية اختيارا قصديا، وهي مسرحية (شخوص وأحداث من مجالس التراث) لقاسم محمد، ومسرحية (أبو حيان التوحيدي) للطيب الصديقي، ومسرحية (أبو حيان التوحيدي ـ قصة حب منسية) لحمد الرميحي، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في بحثه، حيث توصل إلى عدد من النتائج منها: إن شخصية التوحيدي قد جاءت وفق معالجة درامية أكثر تمثيلاً لروح الشعب وضميره، وقد بدت صورته وهو يعيش اغترابه بكافة سياقاته، فجاءت مأساته معادلا موضوعيا لمأساة المثقف العربي في الوقت الراهن.Downloads
Published
2021-05-24
How to Cite
Isa, Y. (2021). صورة أبو حيان التوحيدي في المسرح العربي. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(1). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/14510
Issue
Section
Articles