دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي السياسي "دراسة ميدانية لحالة الحراك الشعبي في العراق على عينة من طلبة جامعات كل من الموصل والأنبار وتكريت للفترة من 1/3/2013 حتى 1/6/2013"

Authors

  • Raafat Abdul Razzak
  • Abdul Razzak Al-Dulaimy

Abstract

تتلخص أهداف الدراسة في تعرُّف دور شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي(Facebook, Twitter ,Youtube) وأثرها في الوعي السياسي لفئة الشباب الجامعي (إناثًا، وذكوراً). وقد وقع اختيار العينة على طلبة ثلاث جامعات عراقية حكومية كانت مناطقها تشهد بدايات الحراك الشعبي. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال توزيع استبانة على طلبة الجامعات في كل من الموصل والأنبار وتكريت، موزعة حسب نسبة العدد الكلي للطلبة من كل جامعة وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج؛ هي أن مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي (F,T,Y) تسهم في تشكيل الاتجاهات السياسية وفي طرح قضايا معاصرة تهم الشباب الجامعي، وبالأخص في التأثير في السلوكيات السياسية والفكر السياسي لدى الشباب الجامعي، وانعكاساته على الشارع العراقي.وحاز فيسبوك المرتبة الأولى في الاستخدام بنسبة 75.5% من فئة الشباب الجامعي، وهي الأعلى في الاستخدام، تلاه يوتيوب في المرتبة الثانية، وحاز توتير المرتبة الأخيرة بسبب قلة استخدامه وتبين أن 80.0% من أفراد العينة مقتنعون بأن مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي كانت محرضًا أساسيًّا على بعض التغييرات في الساحة السياسية العربية، وأنها فيما بعد لعبت دورًا مماثلا ً بتحريك الوعي السياسي على الساحة العراقية، وأن 59.0% من أفراد العينة باتوا مقتنعين بأن الأحداث التي شهدتها الدول العربية كانت سببًا لاشتراكهم بشبكات التواصل الاجتماعي، يقينًا منهم بأن اشتراكهم في مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي سيزيد وعيهم السياسي، وظنًّا منهم أنها الآلية الديمقراطية الوحيدة القادرة على تغيير مسار العملية السياسية في العراق نحو الأفضل.

Published

2016-08-15

How to Cite

Abdul Razzak, R., & Al-Dulaimy, A. R. (2016). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي السياسي "دراسة ميدانية لحالة الحراك الشعبي في العراق على عينة من طلبة جامعات كل من الموصل والأنبار وتكريت للفترة من 1/3/2013 حتى 1/6/2013". Dirasat: Human and Social Sciences, 43. Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/14185

Issue

Section

Articles