صورة إيران في تغطية المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية "دراسة تحليلية مقارنة لموقع قناتي الجزيرة وDW الألمانية"

Authors

  • Hatem Alawneh
  • Khalaf Altahat
  • Areen Alzoubi

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى طبيعة صورة إيران في تغطية المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية، في الأعوام (2010: العام الذي سبق الربيع العربي – 2011: عام الربيع العربي – 2012: العام الذي تلى الربيع العربي)، حيث تم اختيار شهرين من كل عام بأسلوب العينة العشوائية، وتم الاعتماد على منهجين: أولهما المنهج المسحي (الذي تم من خلاله استخدام أسلوب تحليل المضمون)، والآخر المنهج المقارن لمعرفة أوجه الشبه والاختلاف في تغطية كل من الموقعين، وفيما يلي أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - موضوع الأسلحة والملف النووي الإيراني في مقدمة الموضوعات المتعلقة بصورة إيران التي غطتها المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية الناطقة بالعربية بنسبة (14.6%)، تلاها موضوع العلاقات الإيرانية العربية في المرتبة الثانية بنسبة (13.9%). - احتل التقرير الصحفي المرتبة الأولى بين الأنماط الصحفية التي استخدمتها المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية بنسبة (54.8%)، تلاه الخبر الصحفي بنسبة (36.4%). - اعتمدت المواقع الإلكترونية لفضائيتي الجزيرة وDW الألمانية على عدد من المصادر الصحفية التي تصدرتها وكالات الأنباء العالمية بنسبة (63.6%)، تلتها مصادر المواقع الخاصة بنسبة (14.6%). - لجأت المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية إلى استخدام سبعة أنواع من الأطر الإعلامية خلال تغطيتها للموضوعات المتعلقة بصورة إيران، جاء في مقدمتها إطار الصراع بنسبة (49.6%)، تلاه إطار المسؤولية في المرتبة الثانية شكل ما نسبته (26.2%).

Published

2021-06-17

How to Cite

Alawneh, H., Altahat, K., & Alzoubi, A. (2021). صورة إيران في تغطية المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية "دراسة تحليلية مقارنة لموقع قناتي الجزيرة وDW الألمانية". Dirasat: Human and Social Sciences, 45(4). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/14179