معوقات الاتصال لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم

Authors

  • Ibrahim ALadra
  • Ibrahim Abu Argoup

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف معوقات الاتصال لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم، والعلاقة بين خصائصهم النوعية ومعوقات الاتصال، وسُبل التقليل منها. وقد تم توزيع استبانة على عينة عشوائية طبقية تناسبية عددها (504) من طلاب وطالبات مجتمع الدراسة الكلي والبالغ (33.895) والمسجلين خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2012/2013 موزعين على (19) كلية، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن درجة معوقات الاتصال لدى طلبة الجامعة على الأبعاد الستة كانت دون المتوسط، وأن أعلى المعوقات كانت متعلقة بالمرسل، يليها الموقف الاتصالي، الاستجابة، الوسيلة، الرسالة الاتصالية، والمستقبل. ومن أبرز المعوقات اللغوية: كثرة المعلومات الواردة في الرسالة، والرسالة التي تحمل معنى التهديد والاستجابة السريعة والبطيئة والعدوانية وتشويش المعنى في الرسالة. والمعوقات الجسدية: وجود الإعاقة الجسدية لدى كل من المرسل والمستقبل. أما المعوقات النفسية الشخصية: عدم اهتمام المرسل بمظهره واختلاف المستوى التعليمي للمستقبل عن المرسل، والسرعة في التقييم من قبل المستقبل، وتعالي المستقبل على المرسل والاستجابة السلبية، واختلاف الجنس بين المرسل والمستقبل. أما المعوقات الاجتماعية: اختلاف الدين والجنسية والمكانة الاجتماعية بين المرسل والمستقبل، ووجود العنف الجامعي والتباين في التحصيل والمستويات الاقتصادية بين الطلبة. ومن أبرز المعوقات التنظيمية: وجود الرقابة على محتوى الرسالة، ووصول أكثر من رسالة في الوقت نفسه وتعرّض الطلبة للعقوبات الجامعية. أما المعوقات المادية البيئية: عدم اختيار المكان المناسب عند إيصال الرسالة، وصعوبة استخدام وسيلة الاتصال وعدم تنوعها وكلفتها العالية وبطؤها وضعف تأثيرها وعدم جاذبيتها وتدني مستوى النظافة العامة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) على بعض الأبعاد وعدم وجود فروق على الأبعاد الأخرى تُعزى إلى متغيرات "النوع الاجتماعي، والكلية، والمستوى الدراسي".

Published

2016-08-14

How to Cite

ALadra, I., & Abu Argoup, I. (2016). معوقات الاتصال لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم. Dirasat: Human and Social Sciences, 43. Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/14169

Issue

Section

Articles