دور المدرسة ومناهج التعليم في تحقيق الأمن المجتمعي من وجهة نظر القادة التربويين في الأردن

Authors

  • Mohammed Al-Rsa'i
  • Eid Sobhieen

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تحقيق المدرسة ومناهج التعليم للأمن المجتمعي من وجهة نظر القادة التربويين، وتم استخدم المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع القادة التربويين في محافظة معان، وتكونت عينة الدراسة من (112) قائداً تربوياً، وتم تطوير مقياس الأمن المجتمعي الذي تكون من (51) فقرة وفق مجالين للتقييم (المدرسة – مناهج التعليم). توصلت نتائج الدراسة إلى أنّ الفروق في تقديرات القادة التربويين تبعاً لاختلاف مجال التقييم (المدرسة – مناهج التعليم) ذات دلالة إحصائية ولصالح مناهج التعليم، أي أن القادة التربويين يرون أن مناهج التعليم الأردنية قادرة بشكل كبير على تحقيق الأمن الاجتماعي، بينما تشير تقديراتهم إلى ضعف دور المدرسة الأردنية في تحقيق هذا الأمر، كما أن القادة التربويين تباينت تقديراتهم اتجاه دور المدرسة في تحقيق الأمن الاجتماعي، فتقديرات القادة الذكور أن المدرسة تحقق الأمن الاجتماعي بدرجة أكبر من تقديرات القادة الإناث، في حين تتوافق تقديرات القادة التربويين اتجاه دور مناهج التعليم، وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها معالجة قيم العمل في المدارس في المملكة الأردنية الهاشمية، وتفعيل قوانين المسائلة والمحاسبة والمتابعة.

Published

2021-06-16

How to Cite

Al-Rsa’i, M., & Sobhieen, E. (2021). دور المدرسة ومناهج التعليم في تحقيق الأمن المجتمعي من وجهة نظر القادة التربويين في الأردن. Dirasat: Human and Social Sciences, 45(4). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/13948