تدريس معاني زيادات الأفعال للناطقين بالإنجليزية

Authors

  • Hanaa Abduallah
  • Ismail Amayreh

Abstract

تروم هذه الدّراسة الوقوف على الأفعال المزيدة ومعانيها المستفادة بالزّيادة، وتبيان صورتها من النّاحية التّطبيقيّة، ومقابلتها بلغة المتعلّمين وهي اللّغة الإنجليزيّة، واستظهار أخطاء الطّلبة غير العرب النّاطقين بالإنجليزيّة، ومقارنتها بأخطاء الطّلبة العرب النّاطقين بالعربيّة؛ سعيًا إلى وضع الحلول المناسبة لكلّ منها، ومحاولة تخطّي حاجز الصّعوبة لدى لمتعلمين. وقد تنوّعتِ الأدوات المستخدمة في هذه الدّراسة؛ تحقيقًا لأهدافها المرجوّة، فاستخدمتِ الباحثة الامتحان القبليّ والبعديّ لكلّ عينة، الّذي اشتمل على أسئلة موضوعيّة، إذ تكوّن من سبعةٍ وعشرين سؤالاً، وتضمّنتْ كلّ صيغة ثلاثة أسئلة. كما استخدمتْ أيضًا واجبات الطّلبة التّابعة لكلّ صيغة في المنهاجيْن، واستعانتْ كذلك بكتاباتهم التّعبيريّة، ووضعتِ الحلول المقترحة؛ لعلاج الأخطاء المتكرّرة عند متعلّمي العربيّة من النّاطقين بالإنجليزيّة، ومقارنتها بمقترحات علاجها للنّاطقين بها. واشتملتِ الدّراسة على عينتيْن مختلفتيْن واختيرتا من المستوى المتوسّط، وجاءتا على النّحو التّالي: عشرون طالبًا وطالبة من مركز قاصد للنّاطقين بالإنجليزيّة، ممّنْ يَدْرسون منهاج "الكتاب في تعلّم العربيّة"، وعشرون طالبة من مدرسة أبو علندا للنّاطقين بالعربيّة، ممّنْ يدرسْن منهاج "الصّفّ العاشر"، كتاب القواعد والتّطبيقات اللّغويّة. واستعانتِ الدّراسة بثلاثة مناهج؛ خِدمة لأهدافها المبتغاة، مبتدئة بمنظومة المنهج التّقابليّ، وقد كشفتْ تلك المنظومة عن المشكلات النّاجمة عن تعلّم اللّغة الثّانية. ثمّ استلهمت المنهج الإحصائيّ بغية العثور على مجموعة من النّسب المئويّة، وحظيتْ نسبة الخطأ بموضع الاهتمام، ووُقف عليها طويلاً؛ لتشتبك مع منهج تحليل الأخطاء، وكانت محصّلته تفسير الخطأ، مع تقديم أيسر الطّرق في علاجه. وخلصتِ الدّراسة إلى نتيجة مفادها، أنّ أدنى نسبة نجاح في العينة الأولى وصلتْ إلى (20%) في الصّيغ (افْتَعَلَ وتَفاعَلَ وافْعَلَّ)، وبعد أنْ أجرينا الامتحان البعديّ، تحسّنتِ النّسبة في الصّيغتيْن (افْتَعَلَ وافْعَلَّ)، ووصلتا إلى (70%) و(50%)، وتراجعتِ النّسبة في صيغة (تَفاعَلَ)، وأصبحتْ (15%). وسجّلتْ (20%) كذلك أدنى نسبة نجاح في العينة الثّانية، ونلحظها في الصّيغ (افْتَعَلَ وفاعَلَ وتَفَعَّلَ)، وطرأ تحسّن على نسب هذه الصّيغ في الامتحان البعديّ، ووصلتْ إلى (65%) و(55%) و(60%). وإنّ أكثر أنواع الأخطاء الصّرفيّة نجدها عند النّاطقين بالإنجليزيّة في (الخطأ في معنى الزّيادة في الفعل)، أمّا عند النّاطقين بالعربيّة فنجدها في (الجهل بالبنية الفعليّة).

Published

2021-06-02

How to Cite

Abduallah, H., & Amayreh, I. (2021). تدريس معاني زيادات الأفعال للناطقين بالإنجليزية. Dirasat: Human and Social Sciences, 45(3). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/13540

Issue

Section

Articles