مدى معرفة طلبة كلية العلوم الاجتماعية في جامعة مؤتة لمفهوم ميزانية الوقت

Authors

  • Hussein Mahadeen

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى إدراك طلبة كلية العلوم الاجتماعية المبحوثين في جامعة مؤتة الأردنية لمفهوم ميزانية الوقت، وقدرتهم على تحديد الترتيب النسبي لمكونات هذا المفهوم العلمي حديث الاستخدام أردنياً وعربياً، ومعرفة مستوى تمييز الطلبة المبحوثين فكرياً ومعيارياً بين مضامين ومؤشرات المكوِّنات الثلاث لمفهوم ميزانية الوقت: (قضاء الحاجات الأساسية، وقت الدراسة، وقت الفراغ)، والتعرُّف إلى دلالة الفروق الإحصائية في مستوى إدراك المبحوثين لمفهوم ميزانية الوقت التي تُعزى لمتغيرات: الجنس، المستوى الدراسي، القسم الأكاديمي، السن بالسنوات، طبيعة العمل، مكان الإقامة، الحالة الزواجية. تكوَّنت عينة الدراسة من (226) طالبٍ وطالبة، وتم اختيار العينة بالطريقة الحصصية التناسبية وفق الاختصاصات في الكلية، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتمَّ بناء استبانة خاصة بالدراسة لجمع البيانات شملت خصائص الطلبة الديمغرافية والدراسية وعددها (7) متغيرات. والجزء الثاني (25) فقرة لقياس مدى معرفة الطلبة وتمثلهم لمفهوم وإدارة ميزانية الوقت. أظهرت النتائج أنَّ المستوى العام لمدى معرفة المبحوثين مفهوم ميزانية الوقت قد جاء "مرتفع". وأن مدى معرفة الطلبة المبحوثين بمفهوم إدارة وتوزيع ميزانية الوقت من وجهة نظر عينة الدراسة بدرجة "مرتفع" أيضاً. إنَّ المستوى العام للالتزام بالاستراتيجيات المتبعة لإدارة ميزانية الوقت والمتعلقة: بوقت قضاء الحاجات الأساسية جاء بدرجة "مرتفع". والمتعلقة بوقت العمل/ الدراسة تحديداً هنا جاء بدرجة "مرتفع"، أمَّا المتعلقة بوقت الفراغ/ الحر فقد جاء بدرجة "متوسطة".

Published

2021-05-26

How to Cite

Mahadeen, H. (2021). مدى معرفة طلبة كلية العلوم الاجتماعية في جامعة مؤتة لمفهوم ميزانية الوقت. Dirasat: Human and Social Sciences, 45(1). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/13524

Issue

Section

Articles