الإعلانات التجارية داخل بنية الفيلم السينمائي

Authors

  • Amer Al-Garaibeh

Abstract

تعدّ السينما من أكثر العروض قوة، من ناحية الإيهام الدرامي، والسيطرة، والمشاركة الوجدانية مع المشاهد، لأسباب تعود لخصوصية السينما في اعتمادها على مبدأ الفوتوغرافي، وبسبب البحث المستمر، لصناع الفيلم، عن الربح المادي، ولاستمرار عجلة الإنتاج، قاموا باستغلال هذه القوة تجارياً، بإدخال الإعلانات لعلامات تجارية عالمية. ويقوم البحث بالتقصّي حول آلية دخول هذه الإعلانات داخل بنية الفيلم السينمائي الروائي، من حيث اشتغال نظام اللقطات لاستعراض هذه المنتجات، ودورها في التركيز عليها، ومكان عرض هذه الإعلانات داخل الحبكة السينمائية الدرامية. وقد وصل البحث لعدد من الاستنتاجات، من أهمها؛ أنّ بعض الإعلانات تقوم بإخراج المشاهد من حالة الإيهام السينمائي، وذلك بسبب التركيز الكبير عليها من خلال منظومة اللقطات، كذلك ظهرت بعض الأفلام بأنّها خدمت الإعلان، والمفترض أن يقوم الإعلان بخدمة الفيلم، شكلاَ ومضموناَ، وتدخل بعض الإعلانات في الحبكة لتصبح الأزمة أو الحل في الفيلم.

Published

2021-06-16

How to Cite

Al-Garaibeh, A. (2021). الإعلانات التجارية داخل بنية الفيلم السينمائي. Dirasat: Human and Social Sciences, 44(4). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/13296