المصوِّتات العربية في الأداء القرآنيّ بين معيارَي الفارابيِّ ودانيال جونز ووصفَي علماء العربية وعلماء التجويد والقراءات "دراسة تحليلية معملية مقارنة"

Authors

  • Adel Abushaar

Abstract

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فهذه دراسة تحليلية معملية مقارنة حاولت أن تقدِّم للدرس الصوتيِّ العربيِّ معياراً منضبطاً للمصوتات العربية – أعني الحركات وحروف المدِّ - في الأداء القرآنيِّ لها، واتخذتْ لذلك طرائق متعددة، فنظرتْ أولاً في المعايير التي قدَّمَتها الدراسات الصوتية للمصوِّتات عموماً في اللغة الإنسانية عند علمَين فذَّين، أعني الفارابيَّ ودانيال جونز، ثم اتجهتْ إلى اللغة الخاصة، أعني اللغة العربية، وقرأتْ ما قدَّمه علماء العربية وعلماء التجويد والقراءات من وصفٍ لها، ثم وظَّفتْ المعمل الصوتيَّ والتحليل الطيفيَّ عند طائفة متقنة من قراء القرآن الكريم، وخرجت في نهايتها إلى معيارٍ منضبط للمصوتات العربية يمكن قياسه والاطمئنان إلى نتائجه، نسأل الله السداد والتوفيق.

Published

2021-05-26

How to Cite

Abushaar, A. (2021). المصوِّتات العربية في الأداء القرآنيّ بين معيارَي الفارابيِّ ودانيال جونز ووصفَي علماء العربية وعلماء التجويد والقراءات "دراسة تحليلية معملية مقارنة". Dirasat: Human and Social Sciences, 45(1). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/12825

Issue

Section

Articles