مُعوِّقات العمل التَّطوعي لدى الشَّباب الجامعي في الجامعة الأردنيّة: دراسة اجتماعيَّة

Authors

  • Asem Al-Bakar
  • Hana Al-Nubulsi
  • Lubna Al-Adayleh

Abstract

هدف البحث التعرّف إلى مُعوِّقات العمل التَّطوعي لدى الشَّباب الجامعي في الجامعة الأردنيّة، من خلال (الشاب الجامعي نفسه، وثقافة المجتمع، والبيئة، والمؤسسات الاجتماعية) وإن كانت هناك فروق تعود إلى جنس الطالب، والمستوى الدراسي، ومكان السكن، ولتحقيق ذلك أجريت دراسة مسحية لكافة الطلبة المسجلين للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2015/2016م والبالغ عددهم (189) طالبٍ وطالبة في قسم العمل الاجتماعي من طلبة الجامعة الأردنيّة، واستخدم الإحصاء الوصفي (النسب المئوية، وأساليب إحصائية متقدمة من اختبار تحليل التباين t-test) و(f-test؛ لبيان الفروق والدلالات الإحصائية للمتغيرات. وكشفت أبرز نتائج البحث أن مُعوِّقات العمل التَّطوعي لدى طلبة الجامعة التي تعود إلى الطالب نفسه هي افتقار الطلبة للتدريب لممارسة الأعمال التطوعية، والجهل بالأماكن التي يمارس فيها العمل التطوعي، أما المعوقات المرتبطة بثقافة المجتمع؛ فقد المجتمع لا يعطي للمتطوعين قيمة اجتماعية عالية، وبالنسبة لمُعوِّقات العمل التَّطوعي المرتبطة بالبيئة الجامعية، فكان أبرزها خلو المناهج الجامعية من التأكيد على أهمية العمل التطوعي، وعن أهم المعوقات المرتبطة بالمؤسسات الاجتماعية، فظهر عدم اهتمام العاملين بالمؤسسات الاجتماعية بالتطوع، والطلبة المتطوعين. وأظهر البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمُعوِّقات العمل التَّطوعي التي تعود للطالب نفسه، والمرتبطة بالمؤسسة الاجتماعية، وبالبيئة الجامعية تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية على المُعوِّقات المرتبطة بثقافة المجتمع؛ تعزى إلى الاختلاف في الجنس، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمُعوِّقات العمل التَّطوعي تبعاً لمتغير المستوى الدراسي لصالح السنة الرابعة، وكذلك وجود فروق ذات دلاله إحصائية تبعاً لمتغير مكان السكن لصالح الطلبة القاطنين في القرية.

Published

2021-06-16

How to Cite

Al-Bakar, A., Al-Nubulsi, H., & Al-Adayleh, L. (2021). مُعوِّقات العمل التَّطوعي لدى الشَّباب الجامعي في الجامعة الأردنيّة: دراسة اجتماعيَّة. Dirasat: Human and Social Sciences, 44(4). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/12442