المرأة الأردنية في التعليم وفي العمل دراسة في المجتمع الأردني

Authors

  • Maysoon Al Atoom
  • Khader Al Otum
  • Abeer Dababneh

Abstract

هدفت الدراسة التعرّف إلى أهم الأسباب السوسيولوجيّة والانثربولوجيّة للمفارقة الكبيرة بين التفوّق الملحوظ الذي حققته المرأة الأردنية على مستوى الالتحاق بالتعليم، وفي المقابل مساهمتها المتواضعة على المستوى الاقتصادي. ولمعرفة أسباب هذه الإشكاليّة أرتأينا أن نوجه البحث إلى ثلاث واجهات رئيسة. حاولنا على واجهة أولى رسم خارطة تعليم المرأة الأردنية، لتتضح لنا أهم كفاءاتها واختصاصاتها. وعلى واجهة ثانية، عملنا على رسم خارطة لعمل المرأة بالمجتمع الأردني حتى نتبيّن أهم المجالات التي تستوعبها في صيرورة الانتاج. وأخيراً حاولنا فهم الأسباب العميقة التي تحول دون عمل المرأة، واهتمامها بالشأن العام. لقد بينّت نتائج الدراسة أن وراء هذه الظاهرة أسباباً سوسيولوجيّة كان أهمّها بقاء القطاعات الجاذبة للإناث (صحة وتعليم) ذات نمو بطيء وانتاجيّة منخفضة، ترافق ذلك مع تراجع دعم صندوق النقد الدولي لقطاعات العمل الحكومي، وبدلا من ذلك اهتمامه بدعم القطاع الخاص، كما أنَّ مخرجات التعليم ما تزال غير منسجمة مع حاجات سوق العمل، بالإضافة إلى فجوة الأجور المبنيّة على النوع الإجتماعي مع التأكيد على مشكلة ضعف الأجور، وعدم تناسبها مع التكاليف المترتبة على خروج المرأة الأم للعمل. كما بينّت نتائج الدراسة التي تم إجرائها بمدينة عمان في خريف 2014 على خمسين مستجوباً من النساء والرّجال، ومن فئات عمريّة وطبقيّة وتعليميّة مختلفة أن ضعف وتراجع التحاق المرأة في سوق العمل يعود أيضاً إلى أسباب انثربولوجيّة تكمن بعدم تغير التقسيم الإجتماعي التقليدي للعمل كما بدى ذلك واضحاً في تكرار خطابات كانت على الأغلب تؤيد دور الأمومة، وتعّد دور المرأة الأساس وله الأولويّة في حال تعارضه مع عمل المرأة خارج المنزل، وهو خطاب يبين مدى تأثير الهيمنة الرجولية، وتحكمها في عدم تشغيل المرأة في نشاطات غير مجالي التعليم والصّحة مما يعمل على تكريس نموذج المرأة الأم على حساب إمرأة الشأن العام.

Published

2021-06-16

How to Cite

Al Atoom, M., Al Otum, K., & Dababneh, A. (2021). المرأة الأردنية في التعليم وفي العمل دراسة في المجتمع الأردني. Dirasat: Human and Social Sciences, 44(4). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/12315