دور التنشئة الاجتماعية في تشكيل وعي المرأة الأردنية دراسة اجتماعية على عينة من النساء الريفيات في محافظة مأدبا (دراسة حالة لواء ذيبان)

Authors

  • Hind Al-Braizat
  • Khalil Darwish

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التنشئة الاجتماعية في تشكيل وعي المرأة الأردنية في محافظة مأدبا-لواء ذيبان، وبيان علاقة ذلك بدور الأسرة والثقافة والمؤسسات في تشكيل الوعي لدى المرأة، وقد تم توزيع استبانة على عينة عشوائية بسيطة عددها (554) إمرأة من مجتمع الدراسة الكلي، والبالغ (15000) حسب دائرة الإحصاءات العامة خلال العام 2012/2013 واللواتي تراوحت أعمارهن من (18-50 فما فوق)، اللواتي تم التوصل إليهن من خلال كشوف دائرة الأحوال المدنية، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة. وأظهرت النتائج أن الأسرة والثقافة ومؤسسات التنشئة الاجتماعية كان لها دور متوسط في تشكيل الوعي لدى المرأة، علماً بوجود فروق طفيفة فيما بينها؛ إذ كان للأسرة ومؤسسات التنشئة الاجتماعية مثل: منظمات المجتمع المدني، ومواقع التواصل الاجتماعي الدور الأكبر من الثقافة في تشكيل الوعي بمتوسط حسابي وقدره (3.09) و(3.11) على التوالي. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بأهمية تعزيز دور الأسرة في توعية المرأة، كما أوصت بـأهمية استثمار دور العبادة؛ لتعزيز دور المرأة في المجتمع وتوعية المجتمع، بضرورة تجنب السلوكيات المعادية؛ لكرامة المرأة وامتهانها من ألفاظ وعبارات وقيم متوارثة لا تنتمي لقيم الإسلام السمحة، بالإضافة لتخصيص برامج خاصة بالمرأة في مختلف المجالات من قبل وسائل الإعلام والاستثمار الأمثل لوسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي؛ نظراً لانتشارها وسهولة تداول المعلومة عبرها وقلة الكلفة المادية نسبياً.

Published

2021-06-16

How to Cite

Al-Braizat, H., & Darwish, K. (2021). دور التنشئة الاجتماعية في تشكيل وعي المرأة الأردنية دراسة اجتماعية على عينة من النساء الريفيات في محافظة مأدبا (دراسة حالة لواء ذيبان). Dirasat: Human and Social Sciences, 44(4). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/11559