سلسلة" الطريق إلى العربية" للناطقين بغيرها قراءة تحليلية نقدية

المؤلفون

  • Mohammad Al-Sharidh
  • Ahmad Al-Bzor

الملخص

تمثل هذه السلسلة التعليمية واحدة من السلسلات التعليمية التي انتشرت في العالم العربي وربما العالم، فهي مطلب ملحّ لتقديم اللغة العربية لمن يرغبون في دراستها من أبنائها الذين لا يعرفونها أو الذين يريدونها من غير أبنائها، وعليه فالأصل أن تخضع هذه الكتب أو السلسلات لتقييم علمي رصين؛ وهو الأمر الذي سعت إليه هذه الدراسة من خلال توصيف سلسلة: "الطريق على العربية" ثمّ الوقوف على مكوناتها تحليلاً ونقدا. وتظلّ هذه السلسلة كغيرها من المؤلفات التي صدرت عن جهد جليًّ في إعداد النصوص والتدريبات وكذا توظيف مستويات اللغة ومهاراتها في رؤى علمية مجتهدة، ولغة عربية فصيحة سليمة في ثوب ثقافي عربي إسلاميّ. وقد تحقق لهذه الدراسة مطلب وغاية، تمثلاً في الكشف عن علامات العقل لهذه السلسلة حين أنتجت على غير منهجية واحدة، فغيّبت كل المعايير العلمية في النظر اللغوي، بل وصبغت المنتج بعشوائية في جلّ مرتكزات تعليم اللغة الثانية، فلم ترتكز على التدرج والتنوع والتراكم على نحو يفضي إلى حصيلة محددة عند المتعلم، وفقدت بوصلتها حين جنحت إلى ما يقترب من الغرض الخاص حين صبغت مضامين السلسلة بالثقافة العربية الإسلامية ولم يتوقّف الأمر على ذلك، بل إنّ غياب الرؤية والاستراتيجية شكّل صورة ارتجالية لها حين غيّبت مهارتي التحدث والاستماع وبنت التدريبات على روابط ارتجالية، وما هذه الدراسة سوى مساهمة في تصويب هذه السلسلة كي تحقق غاياتها.

التنزيلات

منشور

2021-10-05

كيفية الاقتباس

Al-Sharidh, M., & Al-Bzor, A. (2021). سلسلة" الطريق إلى العربية" للناطقين بغيرها قراءة تحليلية نقدية. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(3). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/110261

إصدار

القسم

Articles