دور نظرية تشارلز تتل في تفسير انحراف الأحداث في الأردن
Abstract
هدفت الدراسة إِلى التعرف إلى دور نظرية العالم تشارلز تتل في تفسير انحراف الأحداث في الأردن، وبلغ عدد أفراد الدراسة(101) حدث، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي الشامل. وتوصلت الدراسة إِلى أن أغلبية الأحداث المحكومين في دور تربية وتأهيل الأحداث في الأردن هم من الفئة العمرية (18-15)، من سكان المدينة، يعيشوا ضمن أسر دخلها الشهري منخفض جداً، كما أن المستوى التعليمي للوالدين يتركز في المستوى الثانوي، وأغلبهم من مرتكبي جرائم السرقة، كما أظهرت نتائج الدراسة أن السبب الرئيس في انحراف الأحداث المحكومين في الأردن يكمن في زيادة معدل الضبط الممارس عليهم في الأسرة، وتبين أن معدل الضبط الذاتي لدى الأحدث المحكومين كان منخفضاً، أوصت الدراسة بضرورة عمل البرامج والمحاضرات التوعوية للأسر حول كيفية التعامل الحديث مع الأبناء وذلك باسلوب توازن الضبط وعدم المبالغة أو الإهمال في المعاملة.Downloads
Published
2021-05-26
How to Cite
Alhrahsheh, R. (2021). دور نظرية تشارلز تتل في تفسير انحراف الأحداث في الأردن. Dirasat: Human and Social Sciences, 45(1). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/11017
Issue
Section
Articles