التقييم المكاني لمحطات الوقود في مدينة إربد وخطورتها على استعمالات الأرض المجاورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • Reem AL Kharouf
  • Qasem Al-Dowikat
  • Mousa ALDhoun

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إجراء تقييم للمواقع الجغرافية لمحطات الوقود في مدينة إربد من خلال تحديد أنواع الاستخدامات الخدمية والصناعية المجاورة المؤثرة فيها والمتأثرة بها، ويشمل تأثير محطات الوقود طبيعة الخدمات التي تقدمها تلك المحطات للمستخدمين، واستخدمت الدراسة منهج التحليل المكاني لتحديد النمط المكاني للمحطات والخدمات المتأثرة بها من خلال برمجية نظم المعلومات الجغرافية، واستندت الدراسة على بيانات المسح الميداني المتمثل باستبيان وزع على أصحاب المحطات، وتحديد مواقعها الجغرافية بواسطة نظام التوقيع العالمي Global position system (GPS). وتوصلت الدراسة إلى أن نمط توزيع المحطات كان عشوائياً، واتجاه توزيعها نحو الشمال الغربي، وتوصلت الدراسة إلى أن نحو 42% من محطات الوقود صنفت من حيث الخطورة على أنها ذات خطورة عالية جداً فيما يتعلق بالخدمات المجاورة لها مقابل 47% منها ذات خطورة عالية.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

AL Kharouf, R., Al-Dowikat, Q., & ALDhoun, M. (2021). التقييم المكاني لمحطات الوقود في مدينة إربد وخطورتها على استعمالات الأرض المجاورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(3). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/109899

إصدار

القسم

Articles