دور البيانو كآلة مصاحبة في تثبيت ترددات النغمات الصادرة عن آلة الناي عند الطلبة المبتدئين في قسم الموسيقى بجامعة اليرموك في الأردن

Authors

  • Mohammed Al-Tashly

Abstract

هدف هذا البحث إلى تطوير مهارة تثبيت ترددات النغمات الصادرة عن آلة الناي عند الطلبة المبتدئين في العزف عليها في قسم الموسيقى بجامعة اليرموك في الأردن، وذلك عن طريق تأليف تمارين لآلة الناي بمصاحبة آلة البيانو، حيث تمثلت أهمية البحث بما يمكن أن يصل إليه من مردود إيجابي يعود على الطلبة، من خلال إكسابهم مهارة جيدة في العزف على هذه الآلة. وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، وتناول الإطار النظري من البحث أهم الدراسات التي اهتمت بتقنيات آلة الناي وتعليم العزف عليها، كما احتوى على نبذة عن التاريخ الحديث لآلة الناي وأهم الكتب التي اهتمت في تعليم العزف عليها، وتقنيات إصدار الصوت من آلة الناي وعلاقتها في ثبات تردد النغمات الصادرة عنها، بالإضافة إلى التعريف بدور آلة البيانو كآلة مصاحبة وتوضيح دوافع توظيفها في مصاحبة التمارين المؤلفة لآلة الناي، وقد احتوى الإطار التطبيقي من البحث على معايير تأليف التمارين المقترحة، والتدوين الموسيقي لها، ودوافع تأليف تلك التمارين والأهداف المرجوة منها، وقد قدم الباحث في نهاية البحث مجموعة من النتائج التي استخلصها، والتي يعتبر من أهمها أن يتعلم الطالب مهارة الاستماع الجيد والدقيق من خلال المقارنة المستمرة للنغمات الصادرة عن آلة الناي مع النغمات الصادرة عن آلة البيانو. وبناءً على نتائج الدراسة قدم الباحث التوصيات المقترحة.

Published

2021-06-16

How to Cite

Al-Tashly, M. (2021). دور البيانو كآلة مصاحبة في تثبيت ترددات النغمات الصادرة عن آلة الناي عند الطلبة المبتدئين في قسم الموسيقى بجامعة اليرموك في الأردن. Dirasat: Human and Social Sciences, 44(4). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/10893

Issue

Section

Articles