تحليل شبكة الطرق في مدينة عمان (منطقة أمانة عمّان الكبرى) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

Authors

  • Osama Abdeljawad
  • Eyad Jaber

Abstract

تهدف الدراسة إلى تحليل كفاءة شبكة الطرق البرية الداخلية في مدينة عمان- منطقة أمانة عمان الكبرى- كمياً من حيث الترابط، والعقد الحضرية، ودرجة مركزية العقد، وإمكانية الوصول، وتحديد أفضل مسار للوصول من مكان إلى أخر(Shortest Path)، وأقصر الطرق للوصول، والانعطاف، باستخدام وظائف نظم المعلومات الجغرافية، وتحليل العلاقة بين كل من كثافة شبكة الطرق بالنسبة إلى مساحات مناطق مدينة عمان ونسبة سكان كل منطقة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام كلاًّ من المنهج الوصفي، لوصف الخصائص العامة لشبكة الطرق البرية الداخلية في مدينة عمّان- منطقة أمانة عمّان الكبرى- من حيث التوزيع الجغرافي لها، وامتدادها، واتجاهاتها، والمنهج التحليلي لتحليل كفاءة شبكة الطرق البرية الداخلية في مدينة عمّان كمياً. أفرزت نتائج الدراسة أنَّ شبكة الطرق في مدينة عمان تمتاز بالترابط بشكل عام، إذ بلغت كل من نسبة الاتصالية والدورانية (0.76) و(0.58) على التوالي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تفاوت واضح بين العقد من حيث درجة مركزية العقد، إذ جاءت عقدة رأس العين بالمرتبة الأولى حسب عدد الوصلات بـ(39) وصلة، واحتلت عقدة العبدلي المرتبة الأولى حسب أطوال الوصلات بمسافة وقدرها(217.2كم). وقد تم بناء قاعدة بيانات جغرافية رقمية لشبكة الطرق في مدينة عمان في هذه الدراسة، وهي قابلة للتعديل والتحديث والدمج.

Downloads

Published

2019-12-05

How to Cite

Abdeljawad, O., & Jaber, E. (2019). تحليل شبكة الطرق في مدينة عمان (منطقة أمانة عمّان الكبرى) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(4). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/105899

Issue

Section

Articles