اثر المدخل الجمالي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في الهندسة وتنمية تفكيرهن الابداعي

Authors

  • Eman Al-Rubaye

Abstract

يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر المدخل الجمالي في تحصيل الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في الهندسة وتنمية تفكيرهن الابداعي) استعملت الباحثة المنهج التجريبي منهاجا للبحث اعتمادا على تصميم الضبط الجزئي ذو مجموعتين تجريبية وضابطة ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة قصديا مدرسة (ام البنين للبنات) التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى بعقوبة اذ بلغت عينة البحث (50)طالبة بواقع (25) طالبة في المجموعة التجريبية و(25) طالبة في المجموعة الضابطة، وكافأت بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق، الاختبار القبلي للتفكير الابداعي).وصاغت الباحثة (69) هدفا سلوكيا. وعرض على المحكمين، واعدت الخطط التدريسية الملائمة لمجموعتي البحث. تم اعداد اختبار التحصيل للهندسة المكون من (30) فقرات من نوع اختيار من متعدد ولكل فقرة اربع بدائل وتم التحقق من خصائصه السايكومترية. واعتمد اختبار تورنس فرع (ب)لقياس التفكير الابداعي وتم التحقق من ثباته باعادة الاختبار. وبعد التحليل الاحصائي توصلت الباحثة الى النتائج التالية: تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الابداعي ولصالح المجموعة التجريبية. واوصت الباحثة بتوصيات عدة منها تطبيق المدخل الجمالي في تدريس مادة الرياضيات للصف الخامس ابتدائي لما له اثر في رفع مستوى التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات. وتقترح الباحثة بعض المقترحات منها: اجراء بحوث اخرى عن المدخل الجمالي

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Al-Rubaye, E. (2019). اثر المدخل الجمالي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في الهندسة وتنمية تفكيرهن الابداعي. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/105057