ثقافة الاجتراء في شعر المرأة الأندلسية

Authors

  • Asmahan Mansour
  • Lai al-Tamimi

Abstract

يقوم مفهوم الإجتراء لغة على معنى التطاول والتشجيع وينهض على معنى الانزياح عن أنماط النظام الثقافي السائد، والمطَّرد من التقاليد والأعراف، أمَّا المثاقفة فتعني عملية التغيير أو التطوُّر الثقافي الذي يطرأ حين تدخل جماعات من الناس، أو الشعوب بأكملها، تنتمي إلى ثقافتين مختلفتين، في إتصال، أو تفاعل يترتب عليها حدوث تغيُّرات في الأنماط الثقافية الأصلية السائدة في تلك الجماعات فهي إذن علاقة تفاعلية بين ثقافتين مختلفتين أو أكثر، تنشأ عبر التأثير والتأثُّر المتبادل نتيجة اتصال الثقافات واحتكاك بعضها ببعض، إذ من خلال عملية المثاقفة يتم اكتساب عادات، وتقاليد، وقيم الآخر المستقرَّة في حياته الاجتماعية، ومن ثَمَّ الوصول إلى مرحلة التكيُّف الثقافي. لقد تعايشت العناصر السكانية المكونة للمجتمع الأندلسي جنبًا إلى جنب، وتصاهرت وتزاوجت وتداخلت فيما بينها، وكانت تجمعهم دائمًا بيئة وثقافة مشتركتين وهذا ما سهَّل عملية التثاقف بين العرب المسلمين الوافدين، وأهل بلاد الأندلس الأصليين – من ناحية المرأة تحديدًا – فالمرأة في زمن دراستنا كانت من المولّدين، فهي إذن تحمل ثقافة العنصرين، فضلًا عن ذلك فقد ثبت علميًا، في دراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، أنَّ تأثُّر البنت بأمِّها من ناحية الطباع، والعادات، والسلوكيات كبير جدًا، يتجاوز درجة تأثُّر الإبن بتلك الصفات. فضلًا عن ذلك فقد أدَّت العوامل الذاتية أثرًا مهمًّا في عملية المثاقفة لدى المرأة الأندلسية، إذ كانت أسرع استجابة لاكتساب ثقافة، وقيم، وعادات الآخر من الرجل الأندلسي، ويبدو أنَّ سبب ذلك يرجع إلى تأثير القيم والتقاليد العربية الإسلامية التي كانت تحيط المرأة بسور أحمر من القيم لا ينبغي تجاوزه، من باب المحافظة على سمعتها التي ترتبط بسمعة الجميع، لذا فإنَّها كانت تشعر باغتراب ذاتي داخل منظومة القيم العربية الإسلامية، فهي كإنسانة كانت تطمح إلى نيل حقوقها المشروعة في الحياة، مثلما يتمتَّع الرجل بحقوقه، هذه الأفكار لم تجد لها صدًى داخل أروقة السلطة الدينية والقبلية العربية، ولذلك فهي لمَّا وجدت لدى ثقافة الآخر فسحة مجال من حرية في التعبير عمَّا في دواخلها تجاه الآخر/ الرجل، حاولت التخلُّص من تلك القيود الجاثمة فوق صدرها، فكسرت تلك الجرَّة، وشمَّرت عن سواعد الجد، مشاركةً الآخر قيمه، وأعرافه، وتقاليده، مطلقةً العنانَ لحريتها في التعبير عمَّا يجيش في دواخلها، من دون خوف أو مواربة، متماشية مع عادات أهل البلاد الأصليين التي وجدت فيها شيئا من تحقيق الذات.

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Mansour, A., & al-Tamimi, L. (2019). ثقافة الاجتراء في شعر المرأة الأندلسية. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/105053