دور الأنشطة اللاصفية في تنمّية قيم طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى من وجهة نظرهم

Authors

  • Ahmad Obaid
  • Iskandar Mohammad

Abstract

يهدف البحث التعرف على دور الأنشطة اللاصفية في تنمّية قيم طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى من وجهة نظرهم. اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي(استبيان) حيث قاما بإعداد(الاستبيان) وعدد فقراته(42) فقرةً موزعة على(3) مجالات وهي (القيم الاخلاقية، القيم الاجتماعية، القيم الوطنية) اعتمد الباحثان على المقياس الثلاثي للإجابة على فقرات الاستبيان وهو(كثيراً، أحياناً، نادراً)، وحُددَّ اتجاه كل تقدير بتقسيم المدى على الفئات(2/3)، وذلك لتحديد درجة الموافقة والتأثير من وجهة نظر الطلبة. شملت عينة البحث كل مجتمع البحث من طلبة (المرحلة الرابعة) في قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى للعام الدراسي (2018/2019) والبالغ عددهم(79) طالباً وطالبةً بواقع(50) طالبةً و(29) طالباً. واستخدم الباحثان الوسائل الاحصائية الآتية (الوسط الحسابي (T.test)، الانحراف المعياري (Standard Deviation)، ألفا كرونباخ (Alpha Kronbachs) وبعد تحليل النتائج ومعالجتها احصائياً توصل البحث نتائج عدة منها، تسهم الأنشطة اللاصفية في تنمّية القيم الاخلاقية والاجتماعية والوطنية وهذا ما تؤكده إجابات الطلبة وهي إجابات ايجابية. وأوصى الباحثان عدة توصيات منها، ضرورة ادخال الأنشطة اللاصفية كمقررات دراسية في الكليات التربوية وأقسامها، وخاصة في مواد طرائق التدريس الخاصة.

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Obaid, A., & Mohammad, I. (2019). دور الأنشطة اللاصفية في تنمّية قيم طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى من وجهة نظرهم. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/105050