الابداع الانفعالي وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى تدريسي كلية التربية الاساسية

Authors

  • Ibtisam Hadi

Abstract

استهدف البحث الحالي تعرف الابداع الانفعالي لدى تدريسي كلية التربية الاساسية. والتعرف على دلالة الفروق في الابداع الانفعالي لدى تدريسي كلية التربية الأساسية على وفق متغير النوع (ذكور-إناث) والتعرف على الرفاهية النفسية لدى تدريسي كلية التربية الاساسية. والتعرف على دلالة الفروق الرفاهية النفسية لدى تدريسي كلية التربية الأساسية على وفق متغير النوع (ذكور-إناث). والتعرف على قوة واتجاه العلاقة بين الابداع الانفعالي والرفاهية النفسية. للعام الدراسي 2017/2018 وقد بلغت عينة البحث (250)تدريسي وتدريسية وبواقع (135)اناث و(115)ذكور وقد قامت الباحثة بتبني مقياس الابداع الانفعالي واعداد مقياس الرفاهية النفسية واستخرج لها الصدق والثبات واستخدمت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون لاستخراج النتائج وقد اظهرت النتائج: ان تدريسي كلية التربية الأساسية لديهم ابداع انفعالي،و هناك فروقا دالة في الابداع الانفعالي بين الذكور والإناث وان تدريسي كلية التربية الأساسية يتمتعون بالرفاهية النفسية وليس هناك فروق دالة في الرفاهية النفسية بين الذكور والإناث، ووجود ارتباط دال بين متغيرات البحث اذ بلغت قيمة معامل الارتباط بين المتغيرين (0.86).

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Hadi, I. (2019). الابداع الانفعالي وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى تدريسي كلية التربية الاساسية. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/105047