الدلالة اللونية في تصاميم اعلانات الصحف العراقية واخراجها

Authors

  • Sahar Sarhan

Abstract

المؤسسات الاعلامية تسعى الى مواكبة الانتقالات العصرية والتطورات التقنية والأيديولوجية، التي اصبح لها الدور الفاعل في تحديد مسار العملية الاتصالية وتداولية الاخبار والاحداث والمعلومات، وشهدت وسائل الاعلام موجات هائلة من تلك التطورات، خصوصاً ما تشهده الالفية الثالثة من انتقالات اتصالية شاسعة شملت كل وسائل الاعلام ومنها الاعلان الذي يمثل مكوناً فاعلاً من مكونات الاعلام، واضحى وسيلة مثلى للترويج الخدمي والسلعي والمعلوماتي، ومنه يحتكم السيطرة على قرارات المستهلكين، ويمثل قوة تأثيرية تنعكس على وعي المتلقي وسلوكه علما ان كل ما يمتاز به الاعلان من فاعلية تأثيرية واقناعية، الا انه رهين الوسيلة الاتصالية التي تضفي عليه مسوغات المنطق والارضاء الجماهيري، من خلال اعتماد لغة التصميم والابداع وتوظيف اللون بما يخدم العملية الاتصالية، لاسيما ان اللون وما يحمله من مرموزات دلالية تنتجها مكونات الاطار الطبيعي لحياتنا السيسيولوجية وتأثيراتها السيكولوجية والايديولوجية , لتظهر الالوان بخطابها الفلسفي المتنوع والمتعدد بكل ما تحمله من لغات بلاغية خازنة لمكنونات لها تأريخها واحداثها تتجسد من خلالها لغات تعبيرية متوافقة مع الفكر والوسيلة الاعلامية الحاضنة لها وبعد الاستطلاع الميداني المعرفي الذي قامت به الباحثة وجب ضرورة البحث والتقصي عن ما اثارته تلك الاستطلاعات المعرفية التي اوضحت بوجود مشكلة والتي بدورها اثارت تساؤلاً تضمن: هل للدلالة اللونية دور لتصاميم اعلانات الصحف العراقية؟ اما هدف البحث فقد ارتكز على تعرف على الدلالة اللونية في تصاميم اعلانات الصحف العراقية واخراجها. وتضمن الإطار النظري موضوعات عدة منها (الدلالة اللونية في التصميم) و(العلاقات الدلالية للون في تصاميم اعلانات الصحف) و(فاعلية اللون وانعكاساته على العملية الاتصالية) وأسفر عن التحليل مجموعة من النتائج كان اهمها: 1. اظهار حالة التباين اللوني بين العناصر المستخدمة والخلفية في تصميم الاعلان الصحفي الذي اضفى تنوع في الفضاء وجذب المتلقي نحو الاعلان في (1)و(2). 2. إدى ضعف التوظيف اللوني للنص الكتابي مع فضاء التصميم الاعلاني إلى جعل التصميم يبدو خالياً من الفكرة التصميمية والتي تمثل جانبا كبيرا في الاقناع والشد والجذب للرسالة الاتصالية كما في الانموذج (3). 3. ان الدلالة اللونية تتجلى في بنية التصميم الاخراجي للاعلانات الصحفية بوصفها بنية دلالية ورمزية فاعلة وجاذبة للمدارك البصرية وصولاً لتحقيق العملية الاتصالية في جميع العينات. 4. نتج من العلاقات اللونية في تعزيز الجذب البصري عن طريق عرض الاعلان مع الاثاث الموجود داخل الفضاء مما كون وحدة مترابطة في التصميم التي ادت الى الاستقطاب البصري كما في العينة (3). اما الاستنتاجات تتمثل بالاتي:ـ 1- ظهرت الدلالة اللونية في بنية التصميم الإخراجية للإعلانات الصحفية بوصفها بنية دلالية ورمزية فاعلة وجاذبة للمدارك البصرية وصولاً لتحقيق العملية الاتصالية. 2- ان لتنظيمات العلامية فاعلية ضمن فضاءات الصحيفةتحيلنا الى علامات اخرى وفق تفسيرات ذهنية تحيل المتلقي من البصريات الى الصورة الذهنية لتحمل مدلولات قابلة للتأويل بمساره المتوافق مع الرسالة الاتصالية. 3- فاعلية الدلالة اللونية في تنمية القدرة الإبداعية والدلالية لتصاميم اعلانات الصحف العراقية واخراجها مرتهنة بالفهم الادراكي والمعرفي لمدلولات الالوان ليتم توظيفها وتجسيدها بما يترجم لغتها البلاغية والرمزية، ولإرساء معطياتها الفعلية للمتلقي نحو مسارات الاقناع والترويج. واخيرا اهم ما تمخضت عنه توصيات البحث فقد ارتكزت وفق نقاط عدة اهمها: التأكيد على إظهار وترسيخ الهوية الوطنية للمنتجات المحلية باعتماد اللون كمرموزات يستعاض بها عن الحروف النصوصية في نقل الرسالة الاتصالية.

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Sarhan, S. (2019). الدلالة اللونية في تصاميم اعلانات الصحف العراقية واخراجها. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/105046