العبثية في تشكيل ما بعد الحداثة

Authors

  • Ayad Mahmood
  • Shaymaa Radeef

Abstract

يُعد هذا البحث (العبثية في تشكيل ما بعد الحداثة) عملية يتم بمقتضاها الاحاطة بمفهوم العبث سعياً لمعرفة ماهيته، وبيان الكيفية التي يتمظهر فيها هذا المصطلح ضمن مساحات اشتغال متنوعة، ومحاولة تحديده او مسكه على مستوى التطبيق في الفنون التشكيلية، والذي يحتاج الى نوع من الاتساع في الرقعة البحثية، ابتداء من الملامح الاولى لتمظهر المصطلح، مع التركيز على ما ورد من مصطلحات متقاربة للمفهوم وانتهاءً بتطبيقه على المشهد الفني البصري. وبالرغم من كثرة تفاسير المفهوم ومجاورته لمفاهيم اخرى، فضلاً عن امتلاكه صوراً متعددة يتمظهر عن طريقها ويصرح عن ماهيتها. وانطلاقاً من طبيعة تناول الموضوع ، فقد قسم البحث إلى أربعة فصول، تضمن الفصل الأول منه مشكلة البحث والتي تحددت بالتساؤلين: هل هناك ملامح لمفهوم العبثية في الفن التشكيلي !؟ وما هي آليات تمثل العبثية في الفنون التشكيلية. وأهميته والحاجة إليه وهدف البحث (تعّرف العبثية في تشكيل ما بعد الحداثة)، كما تضمن الفصل تحديداً لمصطلحات البحث. واحتوى الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة، فجاء متكوناً من ثلاثة مباحث المبحث الأول تناول (ماهية العبث والعبثية في الفكر الفلسفي)، وتناول المبحث الثاني (المقاربات الفكرية بين العبث ومفاهيم مجاورة)، أما المبحث الثالث فتعرض إلى (ملامح العبثية في فن ما بعد الحداثة)، وانتهى الفصل بمؤشرات الإطار النظري والدراسات السابقة. وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث إذ ضم مجتمع البحث والبالغ (58) أُنموذجاً تم استخراج عينة منه بطريقة قصدية إذ بلغت (4) نماذج للعينية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي وبالطريقة الوصفية التحليلية. وتضمن الفصل الرابع نتائج واستناجات البحث وتوصياته ومقترحاته ومن اهم النتائج التي توصل اليها الباحثان: 1- تميزت الاعمال الفنية بعدم وجود معنى محدد وواضح ، بل انها تشكلت وفق آليات حرة تنشد اللاغائية واللاهدف الا فعل التجربة نفسها ظهر وكل ذلك تحقق في جميع نماذج العينة . 2- عبًر فنانوا ما بعد الحداثة عن مفهوم العبثية من خلال كسر الاعراف وعدم التقيد بالقواعد الفنية ظهر ذلك بشكل واضح في جميع نماذج العينة . اما اهم استنتاجات البحث . 1- يعد العمل العبثي عملاً فنياً صادقاً بحق لا مجرد نزوة فردية لأنه ينبثق من الابتكارات الطليعية من اعماق التجارب العاطفية، فيعكس افكاراً ملحة حقيقية واحلاماً راسخة في اللاوعي . 2- لا توجد قوانين مطلقة وثابتة للعقل، وبالمثل لا يوجد منطق أحادي للتفكير، مما يجعل فكرة وجود عقل متكامل أمراً مستحيلاً وبالتالي انعكست هذه الافكار على الفن عموماً بوصفه المعبر الحقيقي عن روح العصر

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Mahmood, A., & Radeef, S. (2019). العبثية في تشكيل ما بعد الحداثة. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/105037