فاعلية تدريس وحدة الهندسة الاحداثية باستراتيجية التخيل المعرفي الموجه في التحصيل في مادة الرياضيات وبعض الذكاءات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

Authors

  • Ali Nasir

Abstract

يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية تدريس وحدة الهندسة الاحداثية باستراتيجية التخيل المعرفي الموجه في تحصيل الرياضيات وبعض الذكاءات لدى الطلاب في الصف الثاني المتوسط، بلغ عدد طلاب العينة ( 84 ) طالباً، توزعوا عشوائياً الى مجموعتين بواقع(42)طالباً في كل مجموعة. كوفئت المجموعتان إحصائياً في عدة متغيرات قبل بدء التجربة منها (العمر الزمني بالأشهر، مصفوفة رافن لقياس الذكاء، التحصيل السابق في الرياضيات). كما هيئ الباحث مستلزمات البحث الضرورية والمتمثلة بتحديد المادة العلمية وإعداد الخطط التدريسية الخاصة بتدريس مجموعتي البحث. درست المجموعة التجريبية على وفق اسلوب التخيل المعرفي الموجه ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. أدوات البحث كانت: اختبار في التحصيل في مادة الرياضيات، من أعداد الباحث , مكون بصيغته النهائية من (20) فقرة. مقياس لبعض الذكاءات متمثلة بـ(الذكاء المنطقي-الرياضي، الذكاء البصري(المكاني او الفراغي)، الذكاء اللغوي) من أعداد الباحث أيضاً ومكون بصيغته النهائية من (30) فقرة. أتسمت الاداتان كلياً بالصدق والثبات وفقرات كانت ضمن المدى المقبول من الصعوبة والتمييز. وقد ظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على اقرانهم في المجموعة الضابطة في التحصيل في الرياضيات وفي بعض الذكاءات.وفي ضوء هذه النتائج استنتج الباحث، ان التدريس على وفق أسلوب التخيل المعرفي الموجه أثبت فاعليته في تحصيل الرياضيات وفي بعض الذكاءات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Nasir, A. (2019). فاعلية تدريس وحدة الهندسة الاحداثية باستراتيجية التخيل المعرفي الموجه في التحصيل في مادة الرياضيات وبعض الذكاءات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/105035