تأثير برنامج تعليمي وفقاً لهيمنة الدماغ في اكتساب المعرفة العلمية وتعلم بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة للطالبات

Authors

  • Mazin AlTaie
  • Dhafer Khalaf

Abstract

لغرض التحقيق من أهداف البحث المتمركزة على تأثير برنامج تعليمي وفقاً للهيمنة الدماغية في اكتساب المعرفة العلمية وتعلم بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة. والتعرّف على الفروق الإحصائية بين الطالبات وفقاً للهيمنة الدماغية المستعملة في تفكيرهن لاكتساب المعرفة العلمية وتعلم بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة بالاختبار البعدي. استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذي التصميم المجموعات المتكافئة ذات الاختبانري القبلي والبعدي على عينة البحث البالغة (36) طالبة من طالبات المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بابل للعام الدراسي 2018- 2019. وبعد واستخدم الباحثان الحقيبة الإحصائية SPSS لمعالجة البيانات إذ توصلا إلى الاستنتاجات التالية: إن لاستخدام الهيمنة الدماغية في التعلّم لها تأثيراً كبيراً جداً وفعالاً في اكتساب المعرفة العلمية وبعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعات التجريبية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة ولصالح الاختبارات البعدية. يوصي الباحثان بما يأتي: ضرورة استخدام البرنامج التعليمية الحديثة التي تراعي نوع نمط الهيمنة الدماغية في تعلّم المهارات الأخرى بالريشة الطائرة.

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

AlTaie, M., & Khalaf, D. (2019). تأثير برنامج تعليمي وفقاً لهيمنة الدماغ في اكتساب المعرفة العلمية وتعلم بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة للطالبات. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/105012