تأثير منهاج تدريبي مقترح فترة الإعداد الخاص لتطوير بعض القدرات العضلية والمهارات الهجوم بكرة السلة للشباب بأعمار(17-18) سنة

Authors

  • Alaa AlDeen AlMu’athni

Abstract

يهدف البحث إلى التعّرف على: 1. معرفة تأثير المنهاج المتبع من قبل المدرب، والمنهاج التدريبي المقترح من قبل الباحث لتطوير بعض متغيرات القدرات العضلية والمهارات الهجومية للاعبين الشباب بكرة السلة. 2. معرفة الفروق بين المنهجين المستخدم والتدريبي المقترح لتطوير بعض متغيرات البحث القدرات العضلية (القدرة الإنفجارية للذراعين والرجلين) والمهارات الهجومية (المناولة الصدرية والتصويب السلمي) للاعبين الشباب بكرة السلة. اجري البحث على عينة من الشباب في نادي هيت الرياضي بكرة السلة بمحافظة الأنبار، والبالغ عددهم (24) لاعبا، قسموا على مجموعتين بواقع (12) لاعبا لكل مجموعة. إذ تم تطبيق المنهاج التجريبي المقترح على المجموعة التجريبية فيما طبقت المجموعة الضابطة الأسلوب المتبع؛ وذلك لتطوير بعض لتطوير بعض متغيرات البحث القدرات العضلية (القدرة الإنجارية للذراعين والرجلين) والمهارات الهجومية (المناولة الصدرية والتصويب السلمي) للاعبين. أستمر الباحث تطبيق المنهاج التدريبي المقترح بواقع خمس وحدات تدريبية وبتشكيل (2:3) من كل أسبوع ولمدة ست أسابيع أستخدم فيها الإعداد الخاص واستخدم الباحث فيها التدرج والتموج بالحمل وباستخدام أساليب وطرائق تدريب متنوعة بواقع كل ثلاثة أسابيع طريقة تدريب وبتشكيل (1:2) طريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة وطريقة التدريب التكراري ولمدة شهر ونصف ومن يوم الأحد الموافق 1/3/2017 ولغاية يوم الخميس الموافق 15/5/2017، إذ تم إجراء الاختبارات البعدية بعد انتهاء ثلاثة أشهر. وبعد جمع البيانات وتفريغها تم معالجتها باستخدام اختبار (ت) للعينات المترابطة فضلا عن قانون التطور للقدرات العضلية والمهارات الهجومية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية، وقد استنتج الباحث ما يأتي: 1- إن المنهج التدريبي المقترح والمنهج المستخدم كانا فعالين في تطوير بعض القدرات العضلية والمهارات الهجومية قيد البحث وبنسب متفاوتة. إذ وجدت فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح الاختبارات البعدية للمهارات الهجومية المختارة قيد البحث وكما يلي: 1- وجود فروق معنوية إحصائياً في الاختبارات القبلية والبعدية للقدرات العضلية للذراعين القدرة العضلية للذراعين والرجلين للمجموعة الضابطة مع وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في الاختبارات قيد البحث والدراسة. 2- وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية للاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية للمهارات الهجومية والقدرات العضلية المختارة قيد البحث. 3- أدى استخدام المنهج التدريبي المقترح للمجموعة التجريبية إلى تطوير بعض القدرات عضلية والمهارات الهجومية قيد البحث بدرجة أفضل من الأسلوب المستخدم للمجموعة الضابطة. وعلى وفق ما تقدم من الاستنتاجات تم وضع عدد من التوصيات التي تؤكد على استخدام المنهج التدريبي المقترح كونه يحقق الأفضلية إذا ما قورنت نتائجه بالمنهاج المستخدم في تطوير بعض القدرات العضلية والمهارات الهجومية بكرة السلة، إذ أثبتت فاعلية نتائج المنهج التدريبي المقترح كونه وسيلة تطوير بعض القدرات(القدرة الانفجارية للذراعين والرجلين) العضلية والمهارات الهجومية (المناولة الصدرية والتصويب السلمي) قيد البحث بكرة السلة. كما يوصي الباحث بضرورة التنوع في استخدام طرائق التدريب وعلى مستويات مختلفة من اللاعبين، وإجراء دراسات مشابهة باستخدام استراتيجيات تطور مختلفة للألعاب جماعية وفردية وعلى فئات عمرية أخرى.

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

AlMu’athni, A. A. (2019). تأثير منهاج تدريبي مقترح فترة الإعداد الخاص لتطوير بعض القدرات العضلية والمهارات الهجوم بكرة السلة للشباب بأعمار(17-18) سنة. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/105011