أثر استراتيجية بديودي في الأداء التعبيري لدى طلبة الصف الخامس الأدبي

Authors

  • Amal Salman

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على (أثر إستراتيجية بديودي في الأداء التعبيري لدى طلبة الصف الخامس الأدبي) ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات الطلبة الذين يدرسون مادة التعبير باستعمال إستراتيجية (بديودي) وبين متوسط درجات الطلبة الذين يدرسون مادة التعبير بالطريقة الاعتيادية في الاختبارات البعدية المتسلسلة. تكونت عينة البحث من (40) طالباً وطالبة من طلبة الصف الخامس الأدبي وقد اختيرت بالطريقة المتيسرة من ثانويتي (نزار المختلطة) و(النسائي المختلطة).اذ اختارت الباحثة ثانوية (نزار) عشوائياً لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة التعبير بإستراتيجية (بديودي) وقد بلغ عدد طلبتها (22) طالباً وطالبة، وثانوية (النسائي)لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس مادة التعبير بالطريقة الاعتيادية وقد بلغ عدد طلبتها (18) طالباً وطالبة علماً أن المدارس لا تضم أكثر من شعبة واحدة. وقد درست الباحثة مجموعتي البحث بنفسها. أجرت الباحثة التكافؤ للمجموعتين في المتغيرات الآتية: درجات اللغة العربية للعام الماضي (2017-2018). والتحصيل الدراسي للأبوين والعمر الزمني محسوباً بالشهور لطلبة عينة البحث. ثم بدأت الباحثة بتطبيق التجربة في يوم الاثنين الموافق 8/10/2018 واستمرت لغاية7/1/2019 أعدت الباحثة خمسة اختبارات بعدية متسلسلة أداة لبحثها واعتمدت على محكات تصحيح جاهزة (الهاشمي)مع المجموعتين (التجريبية والضابطة) وعند جمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستعمال اختبار (ت) لعينتين مستقلتين (T).أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية المتسلسلة. ومن خلال النتائج التي أسفرت عنها التجربة استنتجت الباحثة الآتي: 1- إن إستراتيجية بديودي نمت لدى الطلبة حب الاستطلاع والبحث وأشاعت بين الطلبة روح التعاون وحب المشاركة في أثناء الدرس. 2- فاعلية إستراتيجية بديودي تحسين أداء طلبة الصف الخامس الأدبي مقارنة بالطرق الاعتيادية في مادة الأداء التعبيري. وفي ضوء النتائج التي توصل اليها توصي الباحثة بالتوصيات الآتية: 1- أن اعتماد أسلوب إستراتيجية بديودي عند تدريس التعبير في المرحلة الثانوية وتشجيع المدرسين على إتباعه في المدارس بوصفه أسلوباً أثبت فاعليته في تحصيل الطلبة في المرحلة الثانوية. 2- أن يوجه البحث دعوة للمدرسين إلى التحرر من الطرائق التقليدية السائدة في التعليم والمعتمدة على جمع المعلومات دون الإفادة.

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Salman, A. (2019). أثر استراتيجية بديودي في الأداء التعبيري لدى طلبة الصف الخامس الأدبي. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/105009