تكنولوجيا صناعة القرار ودورها في تحسين جودة العمل التربوي والتعليمي في المدارس الثانوية
Abstract
استهدف البحث التعرف على تكنولوجيا صناعة القرار ودورها في تحسين جودة العمل التربوي والتعليمي في المدارس الثانوية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تحديد مجتمع البحث بمدراء المدارس الثانوية. وقد بلغت عينة الدراسة (175) فرداً. ولتحقيق نتائج البحث تم أعداد أداة (استبانة) مكونة من (22) فقرة تمثل كأداة لمعرفة مدى توظيف التكنولوجيا في العمل المدرسي. إذ تم تحكيم الأداة من قبل عدد من المتخصصين للتأكد من صدقها وثباتها. المعالجة الإحصائية: بعدالتطبيق الميداني لأداة البحث، تم تفريغ المعلومات والبيانات، وحللت إحصائياً مع اعتماد التفريغ اليدوي للاستجابات المفتوحة، وقد استخدمت "SPSS" باستخدام برنامج التكرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية لتحليل النتائج. أهم النتائج التي توصل إليها البحث: عدم توظيف وسائل التكنولوجيا واستخداماتها بشكل كبير في اتخاذ القرار أو في انجاز الإعمال الإدارية الأخرى. إذ بلغ متوسط درجات العينة، (42,321) درجة وبانحراف معياري مقداره (3,423) درجة وهو اصغر من المتوسط النظري للأستبانة البالغ (66) درجة. ومن أهم توصيات البحث أن تقوم وزارة التربية بشكل عام ومديريات التربية بشكل خاص بحث الإدارات المدرسية على استخدام التكنولوجيا في تعاملاتها اليومية. التأكيد بشكل مستمر على أهمية التكنولوجيا وما تحمله من فؤاد في تسهيل عملية صناعة القرارات بشكل سليم.Downloads
Published
2019-07-24
How to Cite
Shahatha, Y. (2019). تكنولوجيا صناعة القرار ودورها في تحسين جودة العمل التربوي والتعليمي في المدارس الثانوية. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/104999