الخيال الإبداعي وأبعاده المستقبلية في المنجز التصميمي للأقمشة والأزياء

Authors

  • Hind Sahab
  • Maha Mozani

Abstract

ان الإنسان في بحث دائم عن المستقبل وما وراء الواقع، البحث عن الخيال، وتصوره في صور متراكمة في الذهن ومرتبطة بالتوقع والتمني، فالخيال كثيرا ما يتجاوز الإحساس عند الإنسان ليغدو شرطا" ضروريا" للفكر، والمفاهيم والافكار في ارتباط دائم مع تواجد للصور، ومن ثم تغدو الصور تابعة للعقل، أن الحس والخيال هما مادة العقل ومنبعه، علاوة على إن الخيال هو الرابط الموحد بين مختلف وظائف النفس، كلها تجتمع في ذهنية المصمم لبذل الجهد في ايضاح ما يدور في المخيلة ونقله للواقع بصور فيها ابداع تذهب بالفكر بعيدا الى كل ما هو غريب وخيالي يثير احاسيسا، سلبية او ايجابية، لدى المتلقي. تضمن الفصل الأول مشكلة البحث واهميته وأهدافه وحدوده وتحديد المصطلحات، اما الفصل الثاني فقد تناول الاطار النظري الذي ضم مبحثين كالآتي: المبحث الأول عن مفهوم الخيال ودوره في تصميم الأقمشة والأزياء، اما المبحث الثاني فقد تناول مفهوم الإبداع وخصائص العملية الابداعية ودور الخيال الابداعي وابعاده المستقبلية في المنجز التصميمي، ودور عامل التكنولوجيا الحديثة في عملية الابتكار والابداع في تصميم الاقمشة والازياء، ثم بيان اهم ما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات، ويأتي الفصل الثالث بمنهجية البحث الوصفي التحليلي للنماذج وأهم النتائج التي جاءت بالبحث ثم الاستنتاجات ومن أهمها: يعدّ الخيال الإبداعي، صورة تصميمية يتم إعدادها مسبقاً، لتحقيق عملية الإثارة والجذب للمتلقي وتجسيد لاحلامه ومايدور في عالمه الخاص، وهذا يتحقق وينتج من عملية بناء العلاقات الإنشائية الغير تقليدية بين اجزاء البناء التصميمي. للتقنية في صناعة الاقمشة والازياء وتطوراتها الكبيرة دورا مهما، وتعد جزءا من مهارة وابداع المصمم في اظهار الفكر الخيالي، وآلية توظيفه في تصميم الأقمشة والأزياء من خلال التواصل مع التكنولوجيا. كما تضمن الفصل الثالث التوصيات والمقترحات، ثم المصادر العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة الإنكليزية.

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Sahab, H., & Mozani, M. (2019). الخيال الإبداعي وأبعاده المستقبلية في المنجز التصميمي للأقمشة والأزياء. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/104997