دراسة مقارنة بين الطلبة المتفوقين والعاديين بالصف الخامس العلمي (الإحيائي) في التحصيل النوعي والقدرة على حل أنماط مختلفة من المسائل الفيزيائية

Authors

  • Hayder Sarhid

Abstract

هدف البحث الحالي لدراسة الفروق بين الطلبة المتفوقين والعاديين (ذكور واناث) بالصف الخامس العلمي (الإحيائي) في التحصيل النوعي والقدرة على حل أنماط مختلفة من المسائل الفيزيائية، وقد اشتملت عينة البحث على (100) طالبا موزعة بواقع(25) طالبا من المتفوقين و(25) طالبا من العاديين و(25) طالبة من المتفوقات و(25) طالبة من العاديات، تم انتقاؤهم وفق مستويات التحصيل الثلاث التالية (التحصيل العام في الصف الثالث متوسط، التحصيل في مادة الفيزياء في الصف الثالث متوسط، التحصيل العام في الصف الرابع العلمي، التحصيل في مادة الفيزياء في الصف الرابع العلمي)، وقد شملت عينة المتفوقين (ذكور وإناث) الذين حصلوا على معدل تحصيل في المستويات الثلاث السابقة (أعلى من %85) وشملت عينة الطلبة العاديين (ذكور وإناث) الذين حصلوا على معدل تحصيل في المستويات الثلاث السابقة (أعلى من%70 واقل من %85)، وقد تضمنت أداتي البحث من (اختبار التحصيل النوعي) الذي يتألف من (30) فقرة موزعة وفق مستويات بلوم الستة، واختبار حل المسائل الفيزيائية الذي يتألف من (9) مسائل موزعة على ثلاث أنماط من المسائل الفيزيائية من محتوى الفصول (قوانين الحركة، الحركة الخطية، الاتزان والعزوم)، وباستخدام اختبار((t-testلمعرفة دلالة الفروق بين الطلبة. دلت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلبة (ذكور) المتفوقين والعاديين في المستويات الثلاث الدنيا للتفكير، ووجود فروق دالة إحصائيا في المستويات الثلاث العليا للتفكير والتحصيل ككل، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فرق دال إحصائيا بين الطلاب (ذكور) المتفوقين والعاديين في القدرة على حل نمط (المسائل ذات المفهوم الواحد)، وهناك فروق دالة إحصائيا بين الفئتين في القدرة على حل (نمطي المسائل ذات المفهومين وذات الثلاث مفاهيم والاختبار ككل)، وهي نفس النتائج التي تم التوصل إليها للمقارنة بين الطالبات المتفوقات والعاديات.

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Sarhid, H. (2019). دراسة مقارنة بين الطلبة المتفوقين والعاديين بالصف الخامس العلمي (الإحيائي) في التحصيل النوعي والقدرة على حل أنماط مختلفة من المسائل الفيزيائية. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/104994