اختزال التكوينات الشكلية في تصميم المنظر المسرحي في العروض المباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي وفي المواقع الالكترونية

Authors

  • Mohammed Hassan

Abstract

يعتبر المسرح عالما حيا على الخشبة فالشخصيات تتصارع وتعاني وتفرح وتتحرك عليها وخلال ذلك تتكون من اجزاء الديكور والاضاءة والالوان والشخصيات تراكيب شكلية وتتحد لتكون تكوينات ثرية بالدلالات والافكار، واحدث ما بدا يدخل الى عالم المسرح عولمة العرض المسرحي أي جعله عالميا منظوراً من جميع الفنانين في معظم دول العالم في نفس الوقت.. وبدون أن يخرج العمل المسرحي من القاعة التي يعرض فيها، وهذا ما سمي الان بالمسرح الافتراضي. وبناءاً على ماتقدم يأتي هذا البحث الموسوم (اختزال التكوينات الشكلية في تكوينات تصميم المنظر المسرحي في العروض المباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي وفي المواقع الالكترونية) (مسرح جامعة بغداد أنموذجاً) الذي تناوله الباحث في هذه الدراسة بتجربة مسرحية حقيقية بين طلبة جامعة بغداد وطلبة من جامعة أيوا الامريكية. وتعتبر التجربة الاولى من نوعها في الشرق الاوسط والثالثة في العالم بعد روسيا والصين.. وسيكون التركيز في هذا البحث على جانب شكل العرض وبنائية المنظر المسرحي، ليوضح الموضوع عبر أربعة فصول، تضمن الفصل الاول على مشكلة البحث والحاجة اليه التي حددت بالتساؤل الآتي:- كيفية (اختزال التكوينات الشكلية في تكوينات تصميم المنظر المسرحي في العروض المباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي وفي المواقع الالكترونية). وهدف الدراسة، (التعرف على كيفية الأختزال الشكلي لتكوينات التصميم في المنظر المسرحي في العروض المباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي) كما ضم أهمية البحث التي تتمثل في توضيح ايجابيات المناظر المصممة وبساطتها وسرعة وصول الفكرة بشكل واضح الى المتلقي. كما تضمن حدود البحث فضلاً عن تحديد المصطلحات. ومن ثم الفصل الثاني تضمن الإطار النظري، مكون من مبحثين تركز الاول على (جماليات أختزال التكوينات الشكلية في تصميم المنظر المسرحي) وركز المبحث الثاني على (الأختزال الشكلي في العروض المباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي). اما الفصل الثالث فقد احتوى على أجراءات البحث إذ اعتمد الباحث المنهج الوصفي وطريقة تحليل المحتوى في تحليل عينات البحث، ولغرض تحليل العينة تم الاعتماد على ما تمخض عنه الإطار النظري من أدبيات متعلقة بموضوع البحث لتسهم في تحقيق هدف البحث. وتضمن الفصل الرابع على النتائج والاستنتاجات والمصادر المعتمدة في البحث. ومن ضمن الاستنتاجات التي حصل عليها الباحث من خلال بحثه: 1- تتميز المناظر المسرحية في العروض المباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي او المسرح الافتراضي كما يسمى الان بتكوينات شكلية تتميز بالخفة والمرونة بحيث تمتلك الاجزاء المنظرية القدرة على تغييرها بشكل مرن وسريع ويمكن تغييرها من خلال تغيير تركيب اجزاءها بشكل متغير ومتطور لغرض تشكيل تكوينات اخرى تحمل قيمة تكوينية جمالية وفلسفية للشكل تختلف عن قيم التكوينات الأولية. 2- تتميز هذه المسرحيات بانها مسرحيات قصيرة وسريعة الأحداث وبممثلين قليلين ولأنها تعتمد بهذا الحجم على توالي الحدث وتركز الافكار التي تطرحها المسرحية في فكرة موحدة لمجمل العمل المسرحي فهي لا تحتاج الى ديكورات ضخمة كما قلنا سابقاً بل تعتمد على تكوينات شكلية مركبة من مواد بسيطة موجودة في الواقع القريب ومتوفرة بشكل اعتيادي دون اللجوء الى مواد مصنعة خصيصاً لذلك المنظر المسرحي، ومن خلال استخدامها في تركيب تلك التكوينات الشكلية ينشأ لدينا تكوين شكلي موحد يحمل معنى وشكل دلالي جديد قد يكون مختلفاً كلياً عن المعنى الاصلي للمواد المركب منها او ان يضفي على المعنى الدلالي الذي تحمله تلك المواد الخام قيمة فلسفية اكبر كما في شجرة الميلاد المركبة من الكراسي في مسرحية ( حقي أنا ).

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Hassan, M. (2019). اختزال التكوينات الشكلية في تصميم المنظر المسرحي في العروض المباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي وفي المواقع الالكترونية. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/104993