اعتماد الشباب الجامعي العراقي على إعلام الهواتف الذكية ودورها في مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية لسنة 2018 (دراسة مسحية)

Authors

  • Laith Eyada

Abstract

يمثل الاتصال السياسي عبر إعلام الهواتف الذكية شكل من اشكال الممارسة السياسية غير التقليدية، ونوع من المشاركة السياسية البديلة التي اتجه إليها الشباب العراقي في ظل شعورهم بعجز القنوات التقليدية عن تحقيق التغيير المنشود في البيئة السياسية، ومع ارتفاع سقف الحرية الشخصية على الوسيط الشبكي، وتطور تكنولوجيا الموبايل التي تمحورت حول الهاتف الذكي Smart Phone، اصبح يمتلك الكثير من الافراد القدرة على الحديث والنقاش عن السياسة والشؤون العامة للتغلب على حالة عدم اليقين نحو كثير من القضايا السياسية، وبالتالي فإن مناقشة الواقع السياسي يعد عاملاً مهماً في التأثير الايجابي على مستوى المشاركة السياسية، كما تخلق سمات التنقل والفورية لوسائل إعلام الهاتف الذكي مساحة للاتصال الفوري والدائم، وطقوساً اتصالية تساعد المجموعات التي تحمل رؤى سياسية موحدة على تشكيل روابط متماسكة بطرق متعددة لم تكن متاحة في الماضي، وبالتالي فإن استخدام اعلام الهواتف الذكية والثقة في ادواته وآلياته الاتصالية والإعلامية يعد من العوامل المؤثرة على المشاركة السياسية، فضلاً عن استخدام أخبار الهاتف الذكي كمتغير مؤثر على مستوى المشاركة السياسية. وفي هذا السياق يتحدد الهدف الرئيسي لهذا البحث في رصد وتحديد تأثير إعلام الهواتف الذكية على مشاركة الشباب العراقي في الانتخابات البرلمانية لسنة 2018. ويعد البحث من البحوث الوصفية وتم استخدام المنهج المسحي باستخدام صحيفة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة عمدية قوامها (438) مفردة من الشباب العراقي المستخدم لإعلام الهواتف الذكية، وقد حصل منها الباحث على (400) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي، بهدف التعرف على رؤية المبحوثين لتأثير إعلام الهواتف الذكية على المشاركة السياسية للشباب العراقي بعد الانتخابات البرلمانية لسنة 2014 وحتى نهاية الانتخابات البرلمانية لسنة 2018، حيث حظيت هذه الفترة بالعديد من الاحداث السياسية المهمة. وخرج البحث بمجموعة من النتائج والدلالات، وتم تقديم جملة من الاقتراحات.

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

Eyada, L. (2019). اعتماد الشباب الجامعي العراقي على إعلام الهواتف الذكية ودورها في مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية لسنة 2018 (دراسة مسحية). Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/104991