توظيف الإنفوجرافيك في الصحف الإلكترونية الأردنية (دراسة تحليلية لصحف الرأي و الغد و السبيل)

المؤلفون

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة اهتمام الصحف الإلكترونية الأردنية اليومية بتوظيف الإنفوجرافيك، واعتمد الباحثان على المنهج المسحي، وفي طياته لجأت الدراسة إلى تحليل المضمون بوصفه أداة لها، وطبقت على المواقع الإلكترونية لصحف الرأي والغد والسبيل، وباستخدام أسلوب الحصر الشامل للفترة الممتدة ما بين 1 كانون الثاني 2014م وحتى 30 كانون الثاني 2019م،و بواقع (79) نموذج إنفوجرافيك. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، إذْ ركزت صحف الدراسة على الموضوعات السياسية بالمرتبة الأولى بنسبة(24.1%)، تلاه الموضوعات الاقتصادية بنسبة (18.9%)،وثم الموضوعات الاجتماعية بنسبة (17.7%). واهتمت صحف الدراسة بالعناصر المرئية بوصفه أحد مكونات الإنفوجرافيك بنسبة (51.30%) وقد ركزت على الألوان للشرائح بنسبة (81.0%) وعلى الرموز التصويرية بنسبة (58.2%). ومن بين النتائج أن صحف الدراسة أولت الإنفوجرافيك درجة اهتمام متوسطة بنسبة ( 45.6%)، وكانت قوة تماسك تصاميم النماذج كبيرة وذلك بنسبة ( 78.5%).

التنزيلات

منشور

2020-07-23

كيفية الاقتباس

Al-Tahat, K., & Shatnawi, S. (2020). توظيف الإنفوجرافيك في الصحف الإلكترونية الأردنية (دراسة تحليلية لصحف الرأي و الغد و السبيل). Dirasat: Human and Social Sciences, 47(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/104171

إصدار

القسم

Articles