التحليل الجغرافي لمستوى كفاءة خدمات التعليم الابتدائي لمدينة كركوك

Authors

  • Zenalabden Sufar

Abstract

تعد الخدمات جزءاً أساسياً من البنية الفيزيائية للمدينة وعليه فإن تطور الخدمات المجتمعية بشكل عام والتعليمية منها بشكل خاص في المدينة يجب أن يكون بالتوازي مع التطور العمراني لها، كما أن نمو المدينة وتوسعها وزيادة حاجة السكان للخدمات التعليمية، أدى إلى ضرورة دراسة توزيع وتخطيط هذه الخدمات في مدينة كركوك ومعرفة مدى التوازن الموجود في هذا التوزيع، وذلك بهدف الارتقاء بهذه الخدمة من خلال اختيار الموقع الأمثل لها. وهدفت الدراسة إلى مسح خدمات التعليم الابتدائي في المدينة والتعرف على نمط توزيعها الجغرافي في أحياء المدينة ومدى تطابق مواقعها مع المعايير التخطيطية المحلية والدولية المعتمدة، ومن أجل تحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي في إطار تحليل البيانات التي تم جمعها من الجهات المعنية أو من خلال الزيارات الميدانية للمدارس، كما تم قياس مستوى الخدمة التعليمية في المدينة بالاستعانة بالصورة الفضائية لسنة 2016 ومن خلال برنامج ( Arc GIS.10.2) تم ادخال البيانات ومعالجتها والربط بينها باستخدام أدوات التحليل الملحقة بالبرنامج والخروج بأشكال وخرائط متنوعة الأغراض التي تخدم الدراسة. وأظهرت الدراسة أنّ المدينة تعاني من نقص في خدمات التعليم الابتدائي والعشوائية في التوزيع لعدم ارتكازها على المعايير التخطيطية السليمة، وان نطاق تأثير الخدمات التعليمية لا يغطي جميع أجزاء المدينة، وأوصت الدراسة بضرورة اتباع الأسس العلمية والمعايير التخطيطية عند اختيار مواقع المدارس، والعمل على إقامة مواقع تعليمية جديدة لسد النقص الذي يعاني منه منطقة الدراسة.

Published

2019-07-10

How to Cite

Sufar, Z. (2019). التحليل الجغرافي لمستوى كفاءة خدمات التعليم الابتدائي لمدينة كركوك. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/101860