دور الصحافة الإلكترونية في إكساب طلبة الإعلام المهارات الصحفية الخاصة بالإعلام الرقمي "طلبة كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط نموذجا

Authors

  • Ahmed Ali Orekat
  • Layla Jarrar
  • Hani Albadri

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المهارات الصحفية الخاصة بالإعلام الرقمي التي يكتسبها طلبة الإعلام نتيجة تعرضهم للصحف الإلكترونية، والمتمثلة بمجموعة من المهارات التي ارتبطت مباشرة بتطور الوسيلة من الورق إلى الإنترنت. واستندت هذه الدراسة على نظرية اﻻعتماد على وسائل اﻻتصال، حيث استخدمت المنهج الوصفي من جانب منهج مسح جمهور طلبة الإعلام في كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط، وتكونت العينة التي تم إختيارها بأسلوب العينة العشوائية المتاحة من 110 طلاب من كافة المستويات الدراسية والبالغ عددهم 180 طالباً مسجلين في الفصل الدراسي الثاني عام 2017-2018. وتوصلت الدراسة إلى أن الدافع السلوكي والمتمثل في اكساب المهارات الصحفية الخاصة بالإعلام الرقمي بمجمل فقرات القياس من قبل الطلبة قد جاء بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي بلغ (3.70)، وهذه نتيجة تؤكد على أن دور الصحافة اﻹلكترونية في إكساب طلبة الإعلام المهارات الصحفية الخاصة بالإعلام الرقمي جاء قويا. وأظهرت الدراسة أن ثمة فروقا ذات دلالة إحصائية نحو اكساب الطلبة للمهارات الصحفية الخاصة بالإعلام الرقمي تبعاً لمتغير المعدل التراكمي لصالح الطلبة الذين معدلهم مقبول مقارنة بالطلبة الذين معدلهم التراكمي ممتاز، وكذلك وجدت فروقا ذات دلالة إحصائية نحو اكساب الطلبة للمهارات الصحفية الخاصة بالإعلام الرقمي تباعاً لمتغير المستوى الدراسي لصالح طلبة السنة الأولى مقارنة بطلبة السنة الثالثة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية نحو اكساب الطلبة للمهارات الصحافية الخاصة بالإعلام الرقمي تبعاً لمتغير الجنس. كما توصلت الدراسة إلى أن استخدام الهاتف الخلوي للتعرض للصحافة الإلكترونية عند الطلبة قد جاء بنسبة مرتفعة وبالترتيب الأول حيث بلغت (95.5%)، وأن أوقات التعرض في الصباح والمساء المتأخر قد جاءت بنسب (38.2و30,9) على التوالي، وأن طريقة" التعرض المتقطعة خلال اليوم" قد جاءت في المرتبة الأولى وبنسبة بلغت (53.6%)، وجاء البيت في الترتيب الأول كمكان مفضل لدى الطلبة للتعرض للصحافة الإلكترونية وبنسبة بلغت (71.8)، وجاء موقع "عمون نت" الإلكتروني في الترتيب الأول متابعة من قبل طلبة الإعلام وبنسبة بلغت (45.5%)، وتلاه الموقع الإلكتروني لصحيفة الغد الورقية بنسبة بلغت (41.81%)، وجاء في الترتيب الثالث موقع " “ الوكيل” الإخباري " بنسبة بلغت (33.63%).

Published

2019-09-23

How to Cite

Ali Orekat, A., Jarrar, L., & Albadri, H. (2019). دور الصحافة الإلكترونية في إكساب طلبة الإعلام المهارات الصحفية الخاصة بالإعلام الرقمي "طلبة كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط نموذجا. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(3). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/101714

Issue

Section

Articles